أهم الاخبار

زلزال 7.3 درجه يضرب اليابان و تحذيرات من موجات ” تسونامى ” المدمرة ..

احجز مساحتك الاعلانية

كتبت : حنان إبراهيم ..

ذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، أن زلزالا شدته الأولية 7.3 درجة ضرب شمال طوكيو فجر اليوم الثلاثاء ، وأصدرت تحذيرا من أمواج مد عاتية لأجزاء كبيرة من شمال البلاد على ساحل المحيط الهادى ، كما قالت الهيئة، إن مركز الزلزال الذى شعر به السكان فى طوكيو يقع قبالة ساحل مقاطعة فوكوشيما، على عمق نحو عشرة كيلومترات.

وأعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، أن موجات مد بارتفاع 60 سنتيمترا وصلت إلى ميناء أوناهاما فى فوكوشيما، وهى أول موجات مد تضرب الساحل عقب الزلزال ، وصدر تحذير من موجات مد عاتية (تسونامى) بارتفاع يصل إلى ثلاثة أمتار، موضحة إنه تم رصد موجات مد بارتفاع 1.4 متر فى سينداى بشمال اليابان.

فيما أعلن التلفزيون اليابانى، وقف المفاعل النووى بفوكوشيما اليابانية، وذلك عقب الزلزال الذى ضرب السواحل الشمالية لليابان، ومن جانبها نفت هيئة الطاقة النووية اليابانية، حدوث أى تسريب داخل منشأتها النووية.

قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الزلزال القوى الذى ضرب شمال طوكيو قبالة ساحل مقاطعة فوكوشيما صباح اليوم الثلاثاء، هو هزة ارتدادية لزلزال بقوة ٩ درجات على مقياس ريختر ضرب نفس المنطقة فى عام 2011 ، حسبما نقلت وكالة أنباء “أسوشتيد برس” الأمريكية حيث تولد عن الزلزال الذى وقع بالمدينة منذ خمس سنوات موجة تسونامى قاتلة، بحسب الوكالة الأمريكية.

كما حذرت هيئة الأرصاد من أن زلزالا كبيرا آخر قد يضرب المدينة، خلال الأيام القليلة المقبلة، وحثت المواطنين على توخى الحذر لمدة أسبوع تقريبًا. حيث أنه يعتبر أكبر زلزال وقع فى شمال شرق اليابان منذ 2011 وبعض التوابع الكبيره التى لحقت فى نفس اليوم .

وقد أشارت الوكالة الأمريكية أنه بعد سبع ساعات من الزلزال، ألغت السلطات اليابانية التحذيرات التى أعلنتها عن موجات تسونامى وأهمية سرعة إجلاء المواطنين للمنطقة.

وقالت الهيئة، إن مركز الزلزال الذى شعر به السكان فى طوكيو يقع قبالة ساحل مقاطعة فوكوشيما.
ومن ناحيته صرح السفير إسماعيل خيرت سفير مصر فى اليابان بأن السفارة تابعت أحوال الجالية المصرية فى مقاطعة فوكوشيما بشمال شرق اليابان، والتي تعرضت صباح اليوم الثلاثاء إلى زلزال بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر، حيث تأكدت السفارة من سلامة المواطنين المصريين المقيمين في المقاطعة.

وأضاف سفير مصر في اليابان أنه وجه بإنشاء غرفة عمليات بالسفارة تعمل على مدار الساعة مكونة من القسم القنصلي وطاقم العاملين بالسفارة، والمكتب الثقافي المصري في اليابان، وذلك بهدف متابعة الحالة العامة وسلامة المواطنين المصريين في المقاطعة وضواحيها.

وأشار السفير المصري إلى أن جهود غرفة العمليات بالسفارة أسفرت عن التأكد من سلامة كافة المواطنين المصريين المقيمين في مقاطعة فوكوشيما، وعدم تعرض أي منهم لأية حالات وفيات أو إصابات، وقد شملت اتصالات غرفة العمليات ممثلي الجالية والاتحادات المصرية في اليابان.

صورة ‏‎Hanan Osama‎‏.
صورة ‏‎Hanan Osama‎‏.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى