أهم الاخبار

عفوا” أيها الرجال : للرجولة معان أخرى

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم / حسن بخيت
—————————–
الرجولة عند السفهاء تعنى الذكورة والفحولة والقوة ، وقد تعنى أحيانا” السيطرة على المرأة وإسكاتها وتآديبها بالغاء شخصيتها وطبيعتها .
أما عند العقلاء وأصحاب الإتزان النفسى ( فالرجولة ) تعنى المبادىء والأخلاق والقيم السليمة بمعنى أن يكون الرجل صلبا” فى مواجهه الحياة وتحمل المسئولية وتحقيق الذات وليس صلبا” فى المشاعر والأحاسيس .
هل الرجولة : عندما تنقلب المعادلة وتنفق الزوجة على زوجها ، ويتسلط علي أموالها ويفقد الرجل دوره ويرمي بكل مسؤولية الإنفاق على الزوجة فتتضاعف عليها المسؤولية.
هل الرجولة : أن يكون الرجل أناني يريد المرأة دائما تحت تصرفه ، ويطالب المرأة بالقيام بالدورين معا من القيام بتوفير طلبات المنزل، مضافا إليه دور الرجل بتوفير المتطلبات الخارجية وتحمل الأعباء المادية ومتابعة الأطفال وغير ذلك من الالتزامات التي لا مجال حصرها. ولا يعذرها اذا قصرت في بعض أعمالها ، بينما هو دائم التقصير
أتذكر عندما كنت صغيرا” لا أعطى للأمور وزنها ، وكنت قاصر الفكر بحكم طفولتى البريئة ، وكنت أتطبع بفكر وسلوكيات مجتمعى البسيط الذى أعيش فيه ، فكنت أنظر للرجولة كنظرة العامة …. فالكثير من الناس لا يعرفون المعنى الحقيقى للرجولة ، لان مفهوم الرجولة مختل عندهم .
فالرجولة عن الكثير من يميت عواطفه ، ويظهر الجلافة والقسوة والشدة والهيمنة ، وكلما بدأ مسيطرا” وحاسما” وأصدر الاوامر والنواهى كان أكثر رجولة ، وقد يحتاج إلى الكثير من الصفات السيئة لتكتمل عنده معايير الرجولة ( كالسب واللعن والفحش فى القول ، وأحيانا الضرب ليرهب من حوله ويؤكد نفوذه وسطوته وخاصة ضد المرأة الضعيفة الرقيقة .
والرجولة عند بعضهم : من لا يبدل قوله ، ولا يغير كلمته ، ولا يعدل عن رآيه مهما حصل ( حتى لو كان الرآى خاطىء ) ويرفع صوته بالشعارات الخادعة قائلا” ( الراجل كلمته واحده )
والسؤال هنا ! هل انقلبت معايير الرجولة فى زمن أشباه الرجال ؟ هل أصبحت الرجولة متوقفة على عبارة ؟ ( مبروك طلعلك شنب)
هل الرجولة أن يكون الرجل قادرا” على آداء مهامه و رغباته الجنسية على اكمل وجه ؟
هل من صفات الرجولة أن يكون الرجل كسولا” فى كسب الرزق ، فاشلا” فى تخطيطه لمستقبله وإدارة أمور حياته ومستقبله ، عاجزا” عن تحمل المسئولية .
هل الرجولة أصبحت عبارة عن تملك أمرأة واشباع رغباتها الجنسية وانجاب الأطفال منها ؟
وباختصار : صفات الرجولة عند العامة هى عكس ما أمر به الله عز وجل ، وعكس ما جاءت به الشريعة الإسلامية .
فالرجولة فى الاسلام هى التقوى والتحلى بمكارم الأخلاق .
الرجولة : هى القدرة على خوض غمار الحياة ، والنضج والرشد ورجاحة العقل والقدرة على تحمل المسئولية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى