مقالات واراء

أسوأ ما في العيد

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم / كواعب أحمد البراهمي

ما حدث في ذبح الاضاحي مخالف للشرع والدين , وربما حرم الذبيحة نفسها وأكلها.
قال رسول الله صل اله عليه وسلم ( إن الله كتب الإحسان علي كل شئ , فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة , وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح , وليحد أحدكم شفرته , وليرح ذبيحته ) .
صدق رسول الله صل الله عليه وسلم .

و في معني الحديث استعمال آاله حاده للاسراع في الذبح وعدم تعذيب الأضحية .
عن ان عباس رضي الله عنهما ( أن رجلا أضجع شاه يريد أن يذبحها وهو يحد شفرته فقال له النبي صل الله عليه وسلم : أتريد أن تميتها موتات ؟ هلا حددت شفرتك قبل أن تضجعها ) .

كما أن النبي نهي عن الذبيحة أن تفرس وهو كسر رقبتها قبل أن تبرد
لقد تكشف ليا عن طريق الفيس بوك , وما شاهدته من مقاطع قام الناس بوضعها علي صفحاتهم أسوأ ما في العيد وهو أهم ما يقوم به الشخص في العيد حيث أنه عيد النحر وما أود الحديث عنه هو ما حدث في ذبح الأضاحي .
لقد رأيت الناس تقتل الذبيحة قبل ذبحها , لا يعرفون أي شئ عن أساسيات الذبح الشرعي السليم .

فبعض الناس أخذ يضرب العجل بأنبوبة البوتاجاز علي رأسه ليدوخ ويقع ثم يذبحه , وأعتقد أن هذا الحيوان قد حرم لأنه أصبح من النطيحة , وهي الحيوانات التي تنطح بعضها بعضا وتموت , والتحريم ربما لأن في قتل الحيوان بتلك الطريقة ضرر علي صحة الإنسان حينما يأكله .

ورأيت من يستعمل الكهرباءفي صعق الحيوان قبل ذبحه أو لتقليل قوته وحركته ليسهل ذبحه وعلي ما اعتقد كان الفيديو يتحدث عن مجزر في إمبابة تحيدا , عموما أيا كان المكان فقد حدثت تجاوزات عظيمة في ذبح الأضحية . وربما أخرجتها من نية الأضحية .
أو جعلتها من الميتة , وهي المحرمة شرعا .

هذا من ناحية , ومن ناحية أخري تعذيب الحيوان نفسه برؤيته سابقه في الذبح , ونهانا الدين عن ذلك , ونهي حتي عن أن تجعل الحيوان يري الحيون الآخر وهو يذبح , إنها نفس تشعر وتتألم .
ومن ناحية ثالثة الفشخرة علي صفحات الفيس , فهل الذبح كان لوجه الله ولا لوجه الناس ؟ هل يهتم الآخرون بأن يروا ذبيحتك وتقطيعها لا أعتقد ذلك , ولكن الأهم أن تكون لوجه الله وتفسم حسب الشرع .

فلماذا لم يتحدث أهل الدين كثيرا في المساجد في كيفية ذبح الأضحية وصحتها . وما يجوز وما لا يجوز فلا اعتقد شخص دفع ثمن الأضحية ويريد أن يخسر ثواب ذبحها .
وأعتقد أنه من الأفضل ألا يجازف صاحب الأضحية فيذبح بنفسه , فيتسبب في قتلها طالما لا يستطيع ذلك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى