اخبار عربية وعالمية

وما لجرحٍ بميت إيلام : الجنسية السودانية تتذيل الترتيب العالمي !!!

احجز مساحتك الاعلانية

متابعة / د. مصعب أبوبكر – السودان ، أم درمان

جاءت الجنسية السودانية كخامس الأدنى نوعية فى العالم ، بحسب تصنيف مؤسسة متخصصة فى قضايا الهجرة والجوازات .
صدر التصنيف 2 عن مؤسسة هنلي(The Henley & Partners) البريطانية ، وشمل (161) دولة ، بعنوان مؤشر نوعية الجنسية (Quality of Nationality Index (QNI).
وبقدر ما يكون الأشخاص أكثر عرضة للتضييقات بسبب جنسياتهم الوطنية بقدر ما تنخفض القيمة ، وبقدر ما لا تمثل الحدود حواجز بوجه تنقل واستقرار الأشخاص الحاملين لجنسية معينة بقدر ما ترتفع القيمة. وبحسب المؤشر فقد جاءت الجنسية الألمانية في المرتبة الأولى عالمياً ، وحصلت على نسبة 83.1 في المئة ؛ ذلك أن حامل الجنسية الألمانية يمكنه العيش والعمل في الخارج بسهولة، كما يمكنه التنقل إلى أكبر عدد من البلدان من دون الحصول على تأشيرة، حيث أن جواز السفر الألماني يتيح لحامله السفر إلى 177 دولة من دون الحصول على تأشيرة مسبقة.
ويعتمد المؤشر فى تصنيف نوعية الجنسية على الأبعاد الخارجية (كالقدرة على السفر والاقامة فى بلدان أخرى) والأبعاد الداخلية كحجم الاقتصاد ، التنمية الإنسانية – التعليم ، الصحة ، وفيات الامهات والأطفال – والسلم والاستقرار .
وبحسب المؤشر فإن أفضل الجنسيات فى العالم ، هي على التوالى ، جنسيات : ألمانيا ، الدنمارك ، فنلندا ، النرويج ، السويد ، ايسلندا ، ايرلندا ، النمسا ، فرنسا ، سويسرا ، هولندا ، بلجيكا .
وأدنى الجنسيات نوعية ، هى على التوالي ، جنسيات دول : الكونقو الديمقراطية (161) ، أفريقيا الوسطى (159) ، اريتريا (158) ، السودان (157) .
واللافت أن جنسية السلطة الفلسطينية فى المرتبة (141) متقدمة على السودان (157) ، مما يشير الى أن الاحتلال الداخلي الفاشستي المتأسلم أسوأ من الاحتلال الخارجي الإسرائيلي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى