الرياضة

العالم الحر يرصد لكم مشاهير كرة القدم الذين سقطوا في فخ ادمان المخدرات .

احجز مساحتك الاعلانية

Diego Maradona throws the ball back.

اعداد : ربيع زهران

ظاهر انتشار المخدرات في زمننا المعاصر بين الشباب والكبار ؛ تعتبر في الوقت الحاضر من اخطر انواع المشاكل الاجتماعية والامنية لانها تحتاج الي المزيد من المواجهة بالوسائل والاساليب الارشادية والعلاجية والوسائط الامنية والاجتماعية .

فالمخدرات تنهك الجسم وتدمر العقل وتؤثر عليه بصورة سلبية حتي ترهله وتدمره وتتزايد نسبة المتعاطين سنويا بسبب المشاكل التي تحيط بالشباب ويرجع ذلك الي اسباب عديدة منها الفقر والجهل والفراغ الذي يعيش فيه معظم الشباب في هذه الاونة وثقافة الاب والام وجميع هذه الامور ثؤثر سلبيا علي المتعاطي للهروب من واقع سيئ الي اسوأ .

ولكن مالذي يدفع شباب في سن النضوج واللياقة وممارسة الرياضة في فخ المخدرات ؛ وهو مجال تحقيقنا اليوم ففي الاونة الاخيرة انتشرت ظاهرة ادمان المخدرات في الاوساط الرياضية وخصوصا رياضة كرة القدم ؛ فبرغم المستوي الذي يعيش فيه لاعب كرة القدم من رفاهية ونعيم وكثرة المال ما الذي يدفعه الي ادمان المخدرات ؟.

وتتنوع انواع المخدرات التي يدمنها اللاعبون فبعضهم تعاطي الحشيش مثل اللاعب عمرو سماكه وحمدي نوح وبعضهم تعاطي الكوكايين مثلما حدث في نادي تشيلسي الانجليزي الشهير ؛ والعالم الحر يستعرض معكم بعض اسماء بعض لاعبي كرة القدم الذين ذاع صيتهم في مجال الادمان سواء لاعبين اجانب او مصريين في السطور التالية :

1- ادريان موتوا لاعب تشلسي ادين هذا اللاعب بتعاطي الكوكايين ابان فترة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو حيث لاحظ علي اللاعب عدم اتزانه وانقلاب حالته المزاجية فتم كشف الامر وتم طرده من النادي ؛ وبعد ذلك اتجه للاحتراف الي نادي فيورنتينا الايطالي وادين مرة اخري بتعاطي المخدرات وتم طرده نهائيا من النادي وانتهت حياته بسبب هذه العادة اللعينة وهي ادمان الكوكايين وادمان بعض انواع المخدرات الاخري .

2- مارك بوسينتش لاعب نادي تشيلسي الانجليزي ادين بتعاطي المخدرات وبصفة خاصة مخدر الكوكايين وتم الكشف عليه وتم ايقافه لمدة 9 اشهر وكانت اطول فترة ايقاف في الدوري الانجليزي ؛ الا ان تشيلسي لم يصبر عليه وتم طرده من النادي وعاد الي موطنه استراليا واعتزل كرة القدم نهائيا .

3- المنتخب الهولندي ؛ ففي عام 2001 اتهم ثلاثة لاعبين بتعاطي المخدرات وهم ادجارد ديفيدز ووياب ستام وفرانك دي بوير وتم ايقاف ديفيدز 4 شهور وستام 5شهور ودي بوير شهرين واتهم بعض اللاعبين الاخرين وتم استبعادهم من المنتخب نهائيا بعد هذه الواقعة الشهيرة .

13174043_1726370367640787_6863536395562226811_n

4- ديجو ارماندو مارادونا لاعب المنتخب الارجنتيني الشهير ويعد من اساطير كرة القدم اتهم في عام 1994 بتعاطي المنشطات والمخدرات بعد مباراة منتخب بلاده ونيجيريا في كأس العالم وتم ايقافه عن مزاولة كرة القدم لمدة 15 شهرا بعد ان سبق واتهم بتعاطي الكوكايين وتم ايقافه لم عام ولم تشفع له شهرته امام هذا الكم الهائل من قضايا التعاطي والادمان .

5- سمير فوزي لاعب النادي الاهلي الشهير اتهم بتعاطي المخدرات وتم انتقاله الي نادي الاتحاد السكندري وتم القبض عليه وهو يتاجر في المخدرات ثم عوقب بالسجن وانتهت علاقته بكرة القدم بسبب المخدرات .

6- حماده الرومي من اشهر لاعبي النادي الاسماعيلي وذاع صيته بين ابناء جيله لكن تعاطي المخدرات دمر حياته وقضي عليها ومات وهو في سن الشباب .

13139118_1726370407640783_8669569888559000911_n

7- حمدي نوح لاعب نادي الاسماعيلي والمقاولون العرب من اشهر رؤوس الحربة في الملاعب المصرية كونه لا يختلف عن لاعبين عظام مثل الخطيب وحسن شحاته الا ان ادمان مخدر الحشيش قضي علي مستقبله الكروي مبكرا .

8- جمال عبدالعظيم ؛ كان لاعبا بالنادي الاهلي وكان من احسن لاعبي خط المنتصف ادمن المخدرات ولم يستطع التخلص منها فقضت عليه وانهت حياته بالملاعب مبكرا .

9- محمد عباس لاعب الاهلي الشهير ومنافس الخطيب الوحيد انذاك ادمن الكوكايين والحشيش وتم ضبطه متلبسا في احد الشقق يتعاطي المخدرات وبحوزته كمية كبيرة منها لدرجة انه تم اتهامه بالاتجار وتم حبسه لمدة 6 سنوات وانتهت علاقته بكرة القدم من حينها .

13133366_1726370380974119_8518288590083137538_n

10- عمرو سماكه اثار ضجة كبيرة في الاوساط الرياضية بسبب امكاناته الكبيرة وكان يعتبر خليفة ابوتريكه بدأ حياته بنادي الترسانة وانتقل الي النادي الاهلي بمبلغ 3 مليون جنيه بعد صراع الاهلي والزمالك علي ضم اللاعب ؛ الا انه ثبت بالتحاليل تعاطيه المخدرات بعد مباراة الاهلي وشبيبة القبائل الافريقية وتم ايقافه 6 اشهر من قبل الاتحاد الافريقي وقرر الاهلي الاستغناء عنه نهائيا وبدأ طريق اللاعودة حتي تم القاء القبض عليه وهو يتعاطي الحشيش بأحد الافراح بأمبابة .

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى