الثقافةالسياحة و الأثار

شخصيات مصرية … [ 4 ] الملك ( خنت دجر .. أوخنت جر ) .

احجز مساحتك الاعلانية

كتب : مختار حسنين .
هو الفرعون  الثالث من حكام  الأسرة المصرية الأولى ، حكم  مصر فى حوالى عام 3050 قبل الميلاد . أعتلى عرش مصر بعد الملك ” حور عحا ” وخلفه الملك ” دجت وارجى ” وغالباً أنه حكم لمدة 57 عام ، ومن الإعتقادات أنه قام بحملات فى بلاد “النوبة . وليبيا ” ، يكتب إسمه على طريقتين مقترن بإسم “حورس ” ( حورس جر  ومز جر ) وتعنى بالهيروغليفية كيس من الصوف .
أما إسمه الثانى فهو ” آيتى ” ويوجد فى  “أبيدوس ” وعلى الأغلب أن هذا هو إسمه الذى كان عند ولادته .
مقبرته توجد فى ” أبيدوس ” بجوار مقبرة زوجته ” مرنيث ”  التى يعتقد أنها تولت الحكم عندما كان إبنه قاصرا .

800px-CeremonialFlintKnife-Djer
عثر فى مقبرته عند اكتشافها على أربعة أسوار كانت مربوطة فوق ساعد إمرأة ملفوف بالكتان ومن الممكن أنها تكون زوجة الملك ” ” خنت دجر ” أو من أعضاء الأسرة الحاكمة ، وكانت الأساور الأربعة المربوطة بالكتان فى موضع يمكن من إستنتاج الترتيب الأصلى لها ، تكونت ثلاثة منها من أنواع مختلفة من الخرز ” ذهب ، وفيروز ، ولازورد ، وجمشت ” وهو الأماتست ، أما الرابع يتألف من 27 لويحة صغيرة تمثل واجهة الصقر ” حورس ” وهذا يوضح مهارة وتقدم المصريين صناعياً فى عهده  المبكر حضارياً الذى تميز بعدم وجود أى اضطرابات داخلية ، قام ببناء مقبرته فى أبيدوس  ووجد له مقبرتين  بسقارة وأبيدس ، وشارك الملك ” دجر ” الملك ” عحا ” فى غزواته ضد نوبيا ، وأنشأ حكمه حتى وصل إلى الجندل الثانى تم تسجيل أحداثها على لوحة صغيرة من الحجر عثر عليها فى جبل الشيخ سليمان على بعد 11 كم جنوب وادى حلفا ، تم قطع هذه اللوحة ونقلها إلى الخرطوم ، والتى توضح أهمية الأسرة الأولى التى قامت بتأمين الحدود الجنوبية لمصر .

800px-Djer_seal_c
وفى حفريات أخيرة أجريت بمنطقة سقارة تم العثور على مقبرة كبيرة ترجع إلى  ” حير نيت ” والتى يعتقد أنها زوجة الملك “دجر”
ودفن  الملك ” دجر ” فى أم العقاب بأبيدوس على طريقة والده ” حور عحا ” ، ويحتوى قبره على رفات  (318) من الخدم الذين دفنوا معه .
كان من التقاليد المصرية المهمة القيام بتبجيل مقابر الأسر كما تبجل مقبرة أوزوريس ، وتم العثور على  العديد من الأغراض بمقبرته ، لوحة جر بمتحف القاهرة ، وبطاقات ذكر فيها إسم قصر وإسم ميرت نيث ، وشظايا لمزهرتين منقوش عليهما إسم الملكة نيث حوتب ، وتم العثور على إسوار ملكة فى جدار المقبرة ، وفى المقابر الثانوية له تم اكتشاف عدة لوحات لأفراد وحاجيات من العاج مع إسم نبث حوتب . وكما أشار مانيتون إلى أن الأسرة الأولى حكمت من ممفيس ، ودفنت حور نيث واحدة من زوجات ” جر ” بالقرب من سقارة .

Djer_1
موضح بالصور اسم الملك دجر منقوش على حجر ، ورقعة من العاج للملك ، وختم انطباعى يعود إلى الفرعون جر تم العثور عليها بمنطقة أبيدوس ، وسكين للطقوس بمقبض ذهبى عليه إسم حورس .

[أعزائنا القراء سوف نواصل مع حضراتكم عن الشخصيات المصرية القديمة والحديثة ، لمعرفة رواد وملوك وعظماء أنجبتهم مصر ].
وإلى اللقاء فى حلقة قادمة وشخصية مصرية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى