سوهاج

البيئة الالكترونية الجديدة لممارسة العلاقات العامة بالمنظمات على هامش (صنع فى سوهاج)

احجز مساحتك الاعلانية

كتب : حامد فيزي – رانيا عادل
عدسة : ديفيد رشدي
عقدت اليوم ورشة عمل علي هامش معرض صنع في سوهاج (بنادي المحليات ) بعنوان الانترنت وممارسة العلاقات العامة الإلكترونية.
حاضر فيها الدكتور رمضان إبراهيم المدرس المساعد بإعلام الأزهر والدكتور مازن محمد عبد العزيز متخصص العلاقات العامة الإلكترونية و صحفي بالبرلمان المصري، وتأتي هذة الورشة علي هامش معرض صنع في سوهاج برعاية الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج والدكتورة عزة عثمان المستشار الاعلامى للمحافظة والمهندس أحمد الناظر رئيس الغرفة التجارية.
صرح خلالها الدكتور رمضان أن العلاقات العامة هي عصب المؤسسة وهمزة الوصل بينها وبين القيادة والجمهور الداخلي والخارجي، وتعمل علي تحسين صورة المؤسسة، مما يبشر بمستقبل زاهر لمصر أنه لا يكاد هناك شركة او مؤسسة او منشأة إلا وبها إدارة للعلاقات العامة تعمل على تنظيم العلاقة بين أفرادها وتحسين صورة المؤسسة أمام الجمهور.
كما أشار الدكتور مازن خلال حديثة عن أهم السمات والمميزات التى يستطيع ممارسي العلاقات العامة الإلكترونية الاستفادة منها في عمل إدارة العلاقات العامة حيث قد اتاح الانترنت تعدد وسائل الاتصال لممارسي العلاقات العامة من خلال الروابط الالكترونية علي موقع المنظمة والتواصل مع الجمهور الداخلي والخارجي.
كما أنه يتيح إنشاء مواقع إلكترونية تمثل وسيلة اتصال للجمهور والمجتمع، وان الإنترنت يتيح إمكانية التراسل الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال الأخري.
وأضاف أن الإنترنت يعمل على إمكانية تقسيم السوق ونشر رسائل متوافقة مع طبيعة وخصائص واهتمامات كل فئة من خلال إصدار مطبوعات ومنشورات إلكترونية .
وأشار إلي أن هناك محددات للعلاقات العامة في عصر تكنولوجيا الاتصال منها فصل العلاقات العامة عن التسويق وتطبيق النموذج المتماثل للاتصال في اتجاهين لتحقيق مبدأ التفاعلية.
وفي نهاية حديثة أكد علي عدد من المبادئ لممارسي العلاقات العامة لبناء علاقات مع الجماهير المنظمة من خلال موقعها على الويب وتشمل سهولة استخدام المواقع والتفاعل من خلالة، وتقديم معلومات ذات فائدة لجمهور الموقع للاحتفاظ بزوارة .
وأشار إلى عدد من التوصيات التي يقدمها عدد من خبراء الاتصال عبر الإنترنت لنجاح موقع المنظمة على الويب منها دراسة مواقع المنظمات المنافسة على الويب ، الاستفادة من خبرة الشركات المقدمة لخدمات الإنترنت عند بداية التخطيط لخلق وجود للمنظمة علي الويب، تجنب التصميم والرسوم داخل الموقع ما لم تكن ضرورية للرسالة الاتصالية، عدم إغفال فريق العمل إنشاء روابط بين موقع المنظمة على الويب والمواقع المرتبطة به.

rrr rr

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى