الرياضةالرياضة المحلية

تقرير عن تجربة المدربين الهولندين مع الكرة المصرية

احجز مساحتك الاعلانية

اعداد : ربيع زهران

اعلن النادي الاهلي تولي المدرب الهولندي مارتن يول قيادة الفريق الاول لكرة القدم لمدة عام ونصف ؛ ويعد يول من اشهر الاسماء في عالم التدريب في مجال كرة القدم بعدما قاد اندية اياكس الهولندي وتوتنهام وفولهام الانجليزيين بالاضافة الي نادي هامبورج الالماني .
وعودة الاهلي والكرة المصرية للمدرسة التدريبية الهولندية يجعلنا نفتح ملف المدرسة الهولندية في مجال التدريب داخل مصر وهو ما يرصده معكم القسم الرياضي بجريدة العالم الحر في السطور التالية .

** نول دي راوتر .

بدأت الحكاية بين الكرة المصرية والمدربين الهولنديين بتولي نول دي راوتر قيادة منتخب مصر عام 1994 وكان في ذلك الوقت مدربا لامعا في العالم اذ قاد منتخب هولندا في نهائيات 1990 الشهيرة والتي شارك فيها منتخب مصر .
وحقق نتائج طيبة مع منتخب مصر في امم افريقيا 1996 ولكن بعدرشهور قليلة هرب راوتر عن تدريب المنتخب المصري بحجة الاحداث الارهابية في ذلك الوقت بعد تلقيه تحذيرات من سفارة بلاده مما جعله يهرب تاركا المنتخب لتولي تدريب اوتريجت في الدوري الهولندي .

** رود كرول .

المدرب الهولندي رود كرول جاء الي مصر لقيادة المنتخب الاوليمبي وكان وقتها كرول معتزلا الكرة بعدما كان نجما لامعا في عالم الكرة الهولندية .
حقق كرول نتائج مبهرة مع المنتخب الاوليمبي وحصد لقب بطولة دورة الالعاب الافريقية عام 1995 بجيل رائع من شباب اللاعبين الافذاذ امثال حازم امام وعبدالستار صبري وعلي ماهر .
ثم تولي منتخب مصر في بطولة امم افريقيا عام 1996 وجدد دماء المنتخب الاول بجيل من الشباب ودعمه ببعض الخبرات ولكنه خرج من دور الثمانية من هذه البطولة .
ثم انتقل لتدريب الزمالك موسم 98/97 واستمر لمدة موسمين ولم يحقق عي بطولة مع نادي الزمالك خلال هذه الفترة ؛ ثم عاد وقاد نادي الزمالك مرة اخري عام 2008/2007 وحقق بطولة واحدة مع الزمالك هي كأس مصر وكان يعاونه انذاك محمد حلمي .

** ويسترهوف .

تولي الهولندي كليمنس ويسترهوف قيادة النادي الاسماعيلي عام 1995 بعد ان نجح مع منتخب نيجيريا في بطولة كأس العالم عام 1994 ولكنه حقق نتائج سيئة مع الدراويش ورجل بعد هزائم قاسية من الاهلي والزمالك واسيك ابيدجان .

** بونفرير .

تولي جو بونفرير قيادة النادي الاهلي موسم 2003/2002 بعد سنوات قليلة من نجاحه مع منتخب نيجيريا في الحصول علي ذهبية سيدني عام 2000 وحقق نتائج طيبة ولكنه خسر بطولة الدوري في نهاية الموسم بعد خسارته مباراة انبي الشهيرة ليرحل بعدها .

** فوتا .

تولي مارك فوتا تدريب نادي الاسماعيلي من قبل موسم 2007/2007 وحقق نتائج طيبة مع الدراويش ولكن لاحقته اتهامات السمسرة ثم رحل وعاد عام 2011/2010 ورحل بعدها بسبب سوء النتائج مع الدراويش .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى