أخبار عالميةالتقارير والتحقيقات

قطر توافق علي إنشاء قاعدة عسكرية تركية علي أرضها

احجز مساحتك الاعلانية

كتب : أحمد حسن

أعلن السفير التركي في العاصمة القطرية الدوحة ” أحمد ديميروك ” يوم الأربعاء الماضي عن عزم بلاده علي إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر كوحدة دفاع مشترك بين البلدين تساعد علي حفاظ الأمن في المنطقة.

مستنداً علي الأحداث الأخيرة التي شغلت الرأي العام من تدهور الأمن السياسي والقومي في البلاد العربية والغربية بعد أختلاف بعض الدول في وجهات النظر وفرض سيطرة الدول العظمي قوتها علي بعض الدول الصغري. منوها علي ما وصلت اليه العلاقات الثنائية التي تربط بين قطر وتركيا في مختلف المجالات.

وأشاد ديميروك علي أن القاعدة التي أتفقت عليها القيادة التركية والقطرية ستكون من أكبر وأقوي القواعد الحربية في الوطن العربي من ناحية العده والعتاد الحديثة التي تساعد علي إستقرار الأمن ، وأن تركيا سوف ترسل أكثر من 3000 جندي كبداية للتمركز في القاعدة وأن منهم 100 جندي تركي من اكفيء جنود الجيش التركي تم أرسالهم بالفعل الي قطر لتدريب الجيش القطري علي فنون القتال الحربية.

وأضاف السفير التركي أحمد ديميروك علي أن وحدة الدفاع المشترك بين قطر وتركيا جاءت من خلال أثر الإمبراطورية العثمانية التي أنهارت في عام 1920 والتي أمتدت سلطتها من شرق أوروبا الي الخليج والتي أستطاعت الحفاظ علي قوتها عشرات السنين بما نشرته من عدل ومساواة بين الشعوب فهذا الذي شجع البلدين علي إقامة القاعدة التركية علي الاراضي القطرية.

كما صرح ديميروك علي أن السلطات التركية سوف تقسم تنظيم إقامة القاعدة الحربية في قطر الي عدة أسلحة ويكون علي رأسهم سلاح المشاه ويليه سلاح المدفعية وسلاح الطيران الذي يتكون من أكفيء الطيارين الترك المقاتلين وإقامة قاعدة بحرية تضم أحدث السفن الحربية لتركيا حتي تكون القاعدة مكتملة الأطراف للدفاع ضد اي عدوان.

كما وضح ديميروك علي أن القيادة التركية رحبت بطلب القيادة القطرية علي انشاء قاعدة حربية قطرية علي الاراضي التركية لتعزيز وحدة الدفاع المشترك بين البلدين وتقوية العلاقات في شتي المجالات العسكرية والاقتصادية والتعليمية والصحية.

 ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى