الانتخابات البرلمانية

التحالف الإنتخابى بين المؤيد والمعارض

احجز مساحتك الاعلانية

كتب / رؤوف قنش
تحالف الإنتخابات أو بالأحرى ( التربيطات ) هى علاقة تجمع أكثر من مرشح مقبل على الوضع الإنتخابى وخاصة تزيد تفاعلها فى جولات الإعادة حيث يجتمع عدد المرشحين ويتعاهدوا على العمل سويا من خلال محاولاتهم التأثير على الشارع ومن ثم تتجة الأنظار اليهم نريد ان نخترق هذا النظام التحالفى وماهى ايجابياتة وسلبياتة ؟ وهل التحالف يسبب انقسامات فى الشارع الإنتخابى ؟ وهل اصبح التحالف سنة مؤكدة يعترف بها الجمهور؟
تعالوا نبحث ونفتش فى هذا الملف مع بعض الشخصيات التى التقيتها اليوم أمام لجنة الإنتخابات فى قرية الخيارية التابعة لمركز المنصورة واستطعت ان ادخل فى دهاليز افكارهم واحصل على كلمات وعبارات قد تكون مهمة كيف يرون هذا التحالف ونلملم من أوراقة المبعثرة لعلنا نجد ضالتنا المفقودة .

فى البداية التقيت الأستاذ سميح عبد السميع قال أنا لست مؤيدا على الإطلاق لنظام التحالف الإنتخابى وأراة ظاهرة غير صحية ويتخللها عملية إقصاء مقصودة وتعطى الحد من التفكير والإرغام على إختيار مرشحين قد لا أميل اليهم والتحالف يعود بنا للخلف لقد حاربنا افكار بالية متوارثة تدل على الجهل والإنسياق وراء عبارات واهية لقد مللنا ولانريد سيطرة شخص على اخر
التحالف ينزع عن الشخص المستهدف الشخصية ويجعلة ليس صاحب قرار وتسال كيف لى ان اتخذ قرار مصيرى يحدد أشياء فى منتهى الخطورة وأنا واقع تحت تأثير التحالف الذى يدخل تحت بند الأمر وان كان غير معلن .

وقال الأستاذ حمادة عبد الوهاب ارى ان التحالف من قبل الناخبين فيه انانية وسيطرة على الأخرين بطريقة ليست مستحبة اتركوا الناخبين يعبرون عن آرائهم بمنتهى الحرية دون ضغوط من احد زمن العبودية إنتهى ويجب على المتحالفين أن يعوا ذلك جيدا وأن يحترموا مشاعر الناس وتساءل أيضا ماهو الفرق بين المتحالف ومقدم الرشوة الإنتخابية ؟ الأمر جد خطير وعلى الناخبين التفطن لهذا الوضع ولو عندنا شعور وحس سياسى لايمكن أن نقع فريسة فى هذا الخطأ الذى يأخذنا ويهوى بنا للهاوية نحن فى مرحلة بناء وطن وهناك من يريد هدمة بمعول التحالف وعملية الإقصاء موجودة وفرض مرشح على الناخب ما زالت مستمرة.

وعلى جانب آخر تحدث الأستاذ فرج السعيد وتبنى فكرة التحالف وقال انها فكرة رائعة لو كانت تخدم الصالح العام وقال ايضا ليس فيها اجبار على شخص معين فالناخب يدلى بصوتة فى صندوق الإقتراع دون ضغوط ويقول رأية بمنتهى الحرية وذكر أن التحالف بين عدد من المرشحين هى ظاهرة ايجابية وليست سلبية كما يعتقد البعض والرأى الأول والأخير هو لصاحب الصوت نفسة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى