اخبار عربية وعالمية

تظاهرات الاحتجاج تتواصل في بغداد والمحافظات العراقية

احجز مساحتك الاعلانية

كتب : لفته عبد النبي الخزرجي 
للشهر الرابع على التوالي ، تتواصل الاحتجاجات الاسبوعية “كل جمعة” في ساحة التحرير في بغداد وساحات المحافظات العراقية “النجف ، كربلاء ، البصرة ، الديوانية ، ذي قار ، واسط ، ديالى ، المثنى ، بابل ” .
ان التظاهرات المتواصلة في المحافظات العراقية ، تأتي استجابة لطلب الحراك المدني الذي يقود الاحتجاجات السلمية في البلاد ، والاصرار المتجدد للمتظاهرين على اجراء اصلاحات جوهرية وحقيقية . وقد حظيت هذه الاحتجاجات بمباركة المرجعية الدينية الموقرة في النجف الاشرف ، كما انها تحظى بتأييد العديد من القوى الديمقراطية والليبرالية والمدنية .
وقد سبق للقيادات لهذه التظاهرات ، ان اجرت لقاءات مع مرجعيات النجف الدينية ومع رئيس الوزراء العبادي ، وخرجت بتأييد واضح من الجميع كما ان رئيس الوزراء كان قد اثنى على سلمية التظاهرات وحضاريتها مما يؤكد ان الاحتجاجات المدنية يجب ان تحترم وان تتعزز علاقتها بالقوى الامنية ، وان يسود الاحترام بين السلطة التنفيذية والمتظاهرين .
المتظاهرون في الجمعة الاخيرة ، رفعوا شعارات كتب عليها ” خبز – حرية – دولة مدنية – عدالة اجتماعية ” كما شاهدنا العديد من اللافتات التي تدعو لاصلاح القضاء ومحاسبة كبار الفاسدين ، ومعرفة نتائج التحقيق في سقوط الموصل والانبار ومحاسة المقصرين فورا .
وقد صرح بعض المتظاهرين لجريدة العالم الحر ، ان التظاهرات لن تتوقف حتى نرى الاصلاحات قد اكتملت واخذ البلد طريق الواضحة في جميع السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية . وان شعار ” مستمرون .. منظمون ” سيبقى مرفوعا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى