اسليدرزمن الفن الجميلعالم الفنمشاهير الفن

في ذكرى الفنان نجاح الموجي

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
الفنان القدير عبد المعطى محمد الموجي الشهير بنجاح الموجي برغم رحيله عن الحياة الدنيا في عام 1998 إلى دار الخلود إلا أن أعماله المتميزة مازلت خالدة وسيرته الطيبة تعطر دورة الأيام والسنوات.

عندما كنت ألتقي الفنان الإنسان نجاح الموجي ونتحدث معا أجد الإنسان المصري المخلص وكان يسعد لنجاحاتي وفي يوم من الأيام تواجدت في مبنى الإذاعة والتليفزيون وعندما تقابلنا وجدت ضحكته النقية وقال : أنت تفوقت على نفسك ياحبيب قلبي في حديثك الإذاعي عن أبطال أكتوبر فشكرته وقبلته .

وفي ذكرى الفنان القدير نجاح الموجي نقدم لمحة الوفاء هذه في زمن قل فيه الوفاء فهو من مواليد ميت الكرما التابعة لمحافظة الدقهلية يوم 11 يونيو عام 1945 لأسرة أنجبت الكثير ولكن عاش 3 من الأبناء .

الفنان نجاح الموجي تخرج في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية وبعد تعيينه لم يترك وظيفته عندما بدأ مسيره الفني وترقى في مجال عمله حتي وصل إلي درجة وكيل وزارة.

الفنان محمد الموجي بدأ حياته الفنية في مسرحية فندق الأشغال الشاقة عام 1969 حيث أسند إليه المخرج محمد سالم وثلاثي أضواء المسرح جورج سيدهم وسمير غانم والضيف أحمد دورًا هامًّا في المسرحية.

قام الفنان نجاح الموجي بأدوار كثيرة في العديد من الأعمال المسرحية والمسلسلات التليفزيونية والأفلام.

من المسلسلات التليفزيونية التي شارك فيها الفنان نجاح الموجي نذكر : العائلة ومصرع المتنبي وأهلا بالسكان والغربة والشارع الجديد ومشوار وريش على مافيش وبوابة الحلواني والفلوس والبحث عن الضحية وكنز السلطان وهو أخر مسلسل وقد صوره قبيل وفاته والقدر لم يمهل الفنان نجاح الموجي من الانتهاء يمهله ان ينتهي من تصوير مشاهده في مسلسل “نحن لا نزرع الشكوك” امام آثار الحكيم وخالد النبوي..

أما من الأفلام التي شارك فيها الفنان القدير نجاح الموجي نذكر : شوارع من نار والحريف وصاحب الإدارة بواب العمارة ومغاورى في الكلية والنساء وموعد مع القدر وامرأة مطلقة ومدافن مفروشة للإيجار وسكة الندامة وأربعة في مهمة رسمية واغتصاب وأيام الغضب والكيت كات وليه يا بنفسج زطأطأ وريكا وكاظم بك وقليل من الحب كثير من العنف وزيارة السيد الرئيس والبحر بيضحك ليه والتحويلة والحب في ظروف صعبة.

ومن المسرحيات التي شارك فيها الفنان نجاح الموجي نذكر : المتزوجون وخد الفلوس واجري ومولد سيدي المرعب وسيرك يا دنيا وعروسه تجنن وأنا وصاحبي في الكزوزة وابتسامه وراء القضبان .

حصل الفنان نجاح الموجي على جائزة لجنة التحكيم وجائزة خاصة من مهرجان المركز الكاثوليكي عن دوره في فيلم التحويلة كما حصل على جائزة أفضل دور ثان عن فيلم زيارة السيد الرئيس وجائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي عن دوره في فيلم “أيام الغضب” وكذلك حصل على جائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة وجائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دور عباس في فيلم ليه يابنفسج.

تزوج الفنان نجاح الموجي من موجهة بوزارة التربية والتعليم ورزقهما الله ببنتين إيتن وتعمل مذيعة بالقناة الفضائية المصرية وشيماء وتعمل في العلاقات العامة بإحدى شركات السيارات الفرنسية.

في فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر عام 1998 فاضت روح الفنان نجاح الموجي إلى بارئها وشيعت جنازته عقب صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر .. رحمة الله على روحك أخي الحبيب نجاح الموجي .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى