اسليدرالأدب و الأدباءالاحزاب والقوى السياسيةالتقارير والتحقيقاتالثقافةاهم المقالاتحصرى لــ"العالم الحر"قرأت لك

الدكتوره إيمان العطار في الجزء الثاني من / تاريخ اليهود والصراع مع البشرية والحلم الازلى

كتبت / الدكتوره إيمان العطار  دكتورة الاقتصاد السياسي والعلاقات الدوليه

من سنة ٧٢٢ ق.م. إلى سنة ٩٢٨ ق.م
**************************
تسمى فترة المملكة المنقسمة وفيها كانت تتحالف مملكتا الشمال والجنوب أحيانا وتتصالح أحيانا وفى هذه الفترة جاء الأنبياء ( إيليا – إليشع – هوشع – عاموس – إشعيا )

سنة ٧٢١ ق.م
**************
تسقط مملكة إسرائيل الشمالية تحت الجيش الٱشورى ويتم ترحيل عدد من السكان إلى الأراضى الأجنبية واندمج المهاجرون فى بلادهم الجديدة ويسمون بالقبائل العشرة المفقودة وفقدوا هويتهم ك بنى إسرائيل … فى حين نجحت مملكة يهودا فى الجنوب اللى عندهم هيكل سليمان الاول فى البقاء تحت قيادة الملك ” حزقيا”

سنة ٧١٥ ق.م
**************************
استطاع الملك حزقيا تقوية النظام الدينى وتوحيد مملكة يهودا من هذه الناحية

من سنة ٥٨٦ ق.م إلى سنة ٧٢١ ق.م
**************************
تنجح يهودا فى البقاء مملكة مستقلة ومن حين لٱخر تدفع الجزيه للإمبراطوريتين البابلية والمصرية وبعث لهم الله انبياؤه ( أشعيا – إرميا – صفينا – ناحوم )

من سنة ٥٨٦ ق.م إلى سنة ٥٨٧ ق.م
**************************
تفتتح بابل بقيادة ” نبوخذ نصر” اورشليم وتدمر الهيكل الأول ويتم اعدام مسؤولو يهودا أو ينفون إلى بابل مع ٱلاف ٱخرين فيما يسمى ب ” السبى البابلى” وانتهاء العلو الأول لليهود.

سنة ٥٣٩ ق.م
**************************
يهزم ” كورش” ملك فارس ” نبوخذ نصر” ملك بابل

سنة ٥٣٨ ق.م
**************************
سمح الملك ” كورش” برجوع سبايا يهودا الموجودين فى بابل إلى يهودا موطنهم الاصلى و إعادة بناء الهيكل … من هنا نفهم أن ملك فارس ” كورش” واللى هى إيران حاليا هو الذى أعاد اليهود إلى الأرض المحتلة وأعاده بناء هيكل سليمان للمرة ( الثانية )…

سنة ٥١٥ ق.م
**************************
تم إعادة بناء هيكل سليمان وتدشينه لكن يهودا أصبحت ضعيفه وخلال هذه الفترة أرسل الله لهم أنبيائه ( حجاى – زكريا ) ويعتبروا ٱخر أنبياء العهد القديم.

من سنة ٤٤٥ ق.م إلى سنة ٣٧٠ ق.م
**************************
دى الفترة التقريبية التى جاء فيها (نحميا و عزرا) من فارس إلى “يهودا” للمساعدة فى إعادة بناء تحصينات ” اورشليم” و إدارة المجتمع وتعليم اليهود شرائع التوراة بعد فترة طويلة من التدهور الدينى والاجتماعى.

من سنة ٣٣٣ ق.م إلى سنة ٣٢٣ ق.م
**************************
يغزو الاسكندر الاكبر معظم الشرق الأوسط من مصر إلى الهند بما فى ذلك ” يهودا” التى ستذدهر لفترة تحت حكم يونانى غير قاسى ..ثم يموت الاسكندر ويتم تقسيم إمبراطوريته على كبار قادته وإلى هنا كُتبت ٱخر كتب العهد القديم.

سنة ٢٦٠ ق.م
**************************
تمت الترجمه السبعونية للتوراه إلى اليونانية وتنمو أورشليم إلى مركز تجارى هيلينى مع تزايد الأهمية لسكان يهودا من اليهود واليونانيين تحت حكم البطالمه اليونانيين المتمركزين فى مصر .

سنة ١٧٥ ق.م
**************************
يخلف أنطيوخوس الرابع أخاه ويصبح حاكم الإمبراطورية البطلمية المصرية اليونانية وينقسم سكان يهودا إلى طوائف بعضهم يدعم الهيلينية المتزايدة وٱخرين يعارضونها .

سنة ١٦٥ ق.م
**************************
بدأ تمرد بقيادة أسرة كهنة من “مدائن” وهى مدينة قرب اللد حاليا ويتحول التمرد إلى ثورة كبيرة ضد الإتجاهات الهيلينية وتصد العائلة واتباعها المعروفين “بالمكابيين” المحاولات المستمرة للسلوفيين اليونانيين لاسترجاع السيطرة على يهودا .

سنة ١٦٤ ق.م
**************************
يُطهر المكابيون الهيكل ويعيدون تكريسه فى اورشليم ولقد خلدت ذكرى هذا الحدث ” عيد الأنوار” ولكن المعارك تستمر مع للسلوفيين مده عشرين سنة ويعيش اليهود فى هذا الوقت فى كل أنحاء البحر المتوسط بنا فى ذلك روما وجنوب فرنسا وأسبانيا وفى كل شمال إفريقيا ويؤسس المكابيون أسرة الملوك المعروفة ب “الأسرة الحشمونية ” ويحكمون يهودا لأكثر من ١٥٠ سنة … وبالرغم من برنامجهم السياسى المضاد للهيلينية فإن الحشمونيين تأثروا بها تأثيرا بالغا.

سنة ١٠٠ ق.م
**************************
تبرز جماعتان من اليهود الفريسيون والصدقيون وسط سكان يهودا وتبدأ بالتأثير على الأمور والممارسات الدينية .

سنة ٦٣ ق.م
**************************
يغزو القائد الرومانى ” بومبيوس” يهودا ويدخل إلى حرم الهيكل المقدس ويدنس حرماته وتصبح يهودا دولة تابعة لروما.

سنة ٤٠ ق.م
**************************
يعين مجلس الشيوخ الرومانى ” هيرودوس” ملكا على يهودا ويتزوج لاحقا ” مريم ٱن ” من الأسرة الملكية الحشمونية من أجل الحصول على الدعم الشعبى.

سنة ٢٢ ق.م
**************************
يبدأ هيرودوس برنامج هايل فى كل يهودا بما فى ذلك ميناء ” قيسارية” على البحر المتوسط وينشئ حصونا ومدناٌ فى كل البلاد وتشتمل هذه الإنشاءات على هيروديون وحصن ماسادا الحصين وإعادة تجديد وتشييد ضخم للهيكل فى القدس.

سنة ٤ ق.م
**************************
يتوفى هيرودوس

نكمل الحلقة الجاية تاريخ اليهود بعد ميلاد المسيح عليه السلام..

مع تحياتي الدكتوره / ايمان العطار دكتورةاقتصاد سياسي وعلاقات دوليه 
Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: