أخبار عاجلةأخبار مصراسليدرالأرصاد الجويهالتقارير والتحقيقات

تحذيرات بصيف ساخن و حار

كتب/ فادي محمد

أعلن الدكتور أحمد عبد العال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية،  في بيان صحفي اليوم أن فصل الربيع سوف يبدأ في مصر جغرافياً يوم 21 مارس الجاري.
وأشار الدكتور أحمد عبد العال بأن فصل الربيع له خصائص جغرافيه تميزه عن غيره من فصول السنه، إلا أن السمه الغالبه على حالة الطقس في فصل الربيع هو الاعتدال في الأحوال الجويه.

وأضاف الدكتور أحمد عبد العال، أن مصر تتعرض خلال فصل الربيع إلى ما بين 4 و6 موجات من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، هذه الموجات تسمي بالموجات الخماسينية.
وأوضح الدكتور أحمد عبد العال بأن الموجات الخماسينية عبارة عن منخفضات حرارية صحراوية  مصدرها الصحراء الغربية تتقدم نحو الشرق، وتكون مصحوبة بنشاط للرياح الجنوبية الغربية ، تصل في سرعتها إلى حد العاصفة على الطرق والمناطق المكشوفة وتنخفض معها الرؤية الأفقية على الطرق، وتكون مثيرة للرمال والأتربة.
وكشف الدكتور أحمد عبد العال بأن تلك الموجات الخماسينية تكون مصحوبة بإرتفاع ملحوظ ومؤقت في درجات الحرارة  تصل إلى 10 درجات مئوية فوق المعدل الطبيعي، يعقب ذلك وفي اليوم التالي إنخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، حيث تنخفض بقيم تصل إلى 15 درجة مئوية مع تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة المصحوبة بسقوط الأمطار.
وأكد الدكتور أحمد عبد العال بأنه من المتوقع أن تتعرض مصر لموجه حارة بداية من يوم الاحد المقبل ولمدة أسبوع على القل، حيث ترتفع فيها درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي بقيم تتراوح ما بين 5 إلى 7 درجات مئوية خلال النهار.

زر الذهاب إلى الأعلى