الاسكندريةالمحافظات

اخبار محافظة الاسكندرية 

 كتب _دكتور اشرف المهندس 
محافظ الإسكندرية ووزير الموارد المائية والرى يتفقدان مصرف القعلة استعدادا لاستقبال موسم الأمطار
 
رافق الدكتور محمد سلطان ، محافظة الإسكندرية ، الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، خلال الجولة التفقدية لمصرف القلعة، شرق المحافظة، استعدادا لاستقبال موسم الأمطار، والتأكد من وصول المناسيب بالمصرف للمناسيب التصميمية، ولاستيعاب كميات أكبر من مياه الأمطار، وتجنب خطر ارتفاع مناسيب المياه بها، منعا لحدوث أية مشكلات بالثغر خلال موسم الأمطار .
 
وطالب سلطان ، الجميع بضرورة التعاون والعمل بأقصى جهد ممكن لمنع حدوث أي مشكلات بالإسكندرية خلال أشهر الشتاء، والمحافظة على ارتفاع مناسيب المياه بالمصارف للمناسيب التصميمية، لاستيعاب كميات المياه خلال أيام النوات والأمطار.
 
من الجدير بالذكر أن مصرف القلعة تم إنشاؤها عام ١٩٧٨ بمجرى  من مصرف القلعة ومجرى الطرد بحيرة مريوط، ومصرف القلعة هو احد المصارف المهمة بالمدينة يقع بمنطقة ابيس من ناحية العوايد ويصل الى حوض الـ ٦ ألاف فدان ببحيرة مريوط ويستوعب مياه الصرف الصحى والزراعى لشرق ووسط الإسكندرية بالإضافة إلى صرف المصانع والشركات، بطاقة تقدر بنحو مليون و٣٠٠ ألف متر مكعب يوميا ويبلغ طوله نحو 6 كيلو مترات.
صورة مضمّنة 1
 
سلطان يرافق عبد العاطي و درويش خلال تفقد مساكن طلمبات الماكس استعدادا لتسليم ٩٦ وحدة بها في ٣٠ سبتمبر الجاري.
 
صرح الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية انه تم الانتهاء من ٨عقارات من مشروع “طلمبات الماكس” وسيتم تسكينهم على مرحلتين المرحلة الأولى سيتم تسليم ٩٦ وحدة في ٣٠/٩/٢٠١٧ والمرحلة الثانية سيتم تسليم ٩٦ وحدة أخرى في ٣٠/١٠/٢٠١٧ ، مشيراً إلى أن الدولة وقيادتها السياسية تضع في أولى اهتماماتها تطوير المناطق العشوائية في جميع أنحاء الجمهورية وتحسين معيشة قاطنيها.
 
 
جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها محافظ الإسكندرية برفقة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري و الدكتور  أحمد درويش نائب وزير الإسكان للعشوائيات، اليوم، لمشروع مساكن طلمبات الماكس بحي العجمي للوقوف على ما تم إنجازه من أعمال، وذلك في إطار اهتمام الدولة بتطوير العشوائيات وتحسين أوضاع قاطنيها.
 
 
وخلال الجولة كلف سلطان المسئولين عن أعمال التنفيذ في المساكن بزيادة عدد العمالة بها لسرعة الإنتهاء من أعمال التشطيبات النهائية للعقارات والواحدات السكنية، مشددا علي ضرورة العمل بأقصى جهد ممكن، كما شدد على المسئولين بإدارة العشوائيات بالمحافظة ضرورة متابعة سير اﻷعمال .
 
 
يذكر ان مشروع “طلمبات الماكس” هو أحد مشروعات تطوير المناطق العشوائية المحافظة، ويتضمن المشروع ٩ عقارات تحتوى على ٢١٥ وحدة سكنية وتبلغ مساحة الوحدة ٦٣ مترا، وهو مخصص لنقل سكان منطقة “مأوى الصيادين العشوائية والواقعة على ترعة الخندق بالماكس”، والتى تمثل خطورة داهمة من الدرجة الثانية على سكانها.
صورة مضمّنة 2
 
استعداداً لاستقبال موسم الشتاء
 
محافظة الإسكندرية تطبق نموذج محاكاة مفاجئ للنوات ب”كوبري مصطفى كامل”.
 
 
كلف الدكتور محمد سلطان محافظ اﻹسكندرية ، اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية،  بتطبيق نموذج محاكاة مفاجئ للنوات الشديدة ب”كوبري مصطفى كامل”  فجر اليوم ، و تجريب واختبار  شبكة الصرف الصحي وطلمبات الرفع أسفل الكوبري من الناحيتين البحرية والقبلية للكبري، وذلك من خلال ضخ كميات كبيرة من المياه للتأكد من كفاءة تطهير الشنايش علي الوجه المطلوب لمواجهة أي تجمعات لمياه الأمطار أو أي سيول محتملة في شتاء  ٢٠١٧ / ٢٠١٨ ، وذلك في إطار التأكد التام من استعدادات المحافظة ومدي جاهزية كافة الأجهزة التنفيذية بها لسرعة التعامل الفوري واللحظي مع النوات الشديدة.
 
 
 
وخلال تطبيق المحاكاة؛ تم عمل نموذج ﻷداء كفاءة وسرعة تصريف المياه و عمل الطلمبات أسفل كوبري مصطفى كامل ومشاهدة سرعة تصريف المياه ، حيث تحتوي الكوبري من الناحية البحرية أمام فندق آزور على ٥ مطابق و ١١ شنيشة ، اما الجهة القبلية من الكوبري تشتمل على ٢شنيشة وعداية( ماسورة تحت الارض) لنقل مياه الأمطار من الجانب القبلي الى الجانب البحري من الكوبري هذا بالإضافة إلى فتحة في الجزيرة الوسطى بعرض ١متر للسماح بمرور المياه من الجانب القبلي الكوبري الى الجانب البحري ومنها لغرفة التجمع ثم إلى البيارة بالمحطة داخل فندق آزور، و تتكون المحطة من ٢طلمبة تصرف ٤٠ لتر / الثانية لكل طلمبة ،كما  تم التأكد من جاهزية وكفاءة مولدات الكهرباء الاحتياطية المتواجدة
 
 
هذا وشدد سلطان علي الجهات المعنية بضرورة أن تكون جميع محطات الرفع و الطلمبات ومعدات الصرف في حالة تأهب واستعداد تام ومستمر لحين إنتهاء موسم الشتاء لمواجهة أي احتمالات طارئة اثناء النوات الشديدة، وذلك لمنع تكرار أزمة غرق الإسكندرية ، مؤكدا عليهم بالاستمرار في متابعة تطهير الشنايش و صيانة الطلمبات ، والتمركز الدائم في الأماكن الحيوية علي مستوي المحافظة.
 
 
وأكد المحافظ أنه سيتم  تطبيق عدة نماذج محكاة وسيناريوهات مفاجأة لتجربة واختبار كافة استعدادات الأجهزة بالمحافظة لاستقبال موسم الأمطار ، وتجربة جميع المعدات علي الطبيعة وتحديد الوقت الذي ستستغرقه كل جهة لحل المشكلة والتعامل معها.
صورة مضمّنة 3
 
في إطار تطوير المناطق العشوائية بالثغر 
 
سلطان ودرويش يتفقدان أعمال تطوير عربتي سكينة وحجازي شرق الإسكندرية
 
قام الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية يرافقه الدكتور / أحمد درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات بجولة تفقدية لمتابعة أعمال تطوير عزبتي سكينة القبلية والبحرية وعزبة حجازي بنطاق حي شرق ، وذلك في إطار الاهتمام بتطوير المناطق العشوائية بالإسكندرية، ورفع كفاءة البنية التحتية والمرافق العامة بها.
 
وخلال الجولة أكد سلطان أن من أولى اهتماماته تطوير المناطق العشوائية على مستوى الإسكندرية وتلبية إحتياجات قاطنيها وتحسين مستوي المعيشة لديهم، موضحا أن الهدف الأول هو رفع المعاناة عن كاهل المواطن البسيط وشعوره بتحسن الخدمات المقدمة له من قبل الدولة علي أرض الواقع، وأشار إلي أنه يتم بجانب أعمال التطوير الاهتمام بمستوى النظافة بنطاق العزبتين.
 
واستمع المحافظ إلي مشاكل ومطالب أهالي العزبتين واستفسر منهم عن مستوي الخدمات المقدمة لهم من قبل الحي، موجها المسئولين بتلبية إحتياجات الأهالي علي وجه السرعة، والاهتمام بتحسين مستوي النظافة بالعزبتين من خلال زيادة عدد صناديق القمامة بهما، ووضع صندوق قمامة علي رأس كل شارع رئيسي . 
 
من الجدير بالذكر؛ أنه يتم أعمال رصف الطرق والإنارة وتركيب شنايش للأمطار بعزبة سكينة القبلية بطول ٥ كم طولي، وعزبة سكينة البحرية بطول ١٥ كم . وتم الانتهاء من رفع كفاءة ورصف جميع الشوارع الداخلية ، وكذا يتم تطوير عزبة حجازي بطول ٣ كم، بالإضافة إلى الانتهاء من تطوير عدد من الشوارع الجانبية .
صورة مضمّنة 4
 
محافظ الإسكندرية يفتتح المبني الجديد بمدرسة ابن انس الرسمية الابتدائية لغات بواقع ١٩ فصل 
 
 
افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية  المبني الجديد وأعمال التوسعات والتطوير بمدرسة ابن انس التجريبية الابتدائية للغات بإدارة وسط التعليمية، بواقع ١٩ فصل وقوة استيعاب للمبني تقدر ب ٩٥٠ طالب، وذلك استعدادا  لاستقبال العام الدراسي الجديد ٢٠١٧ / ٢٠١٨.
 
 
وخلال الافتتاح، تفقد المحافظ أعمال التطوير والصيانة التي تمت بالمدرسة وأوجه الاستعدادات وحالة الفصول في المدرسة، وكلف مدير المدرسة والمسئولين عن الأبنية التعليمية بالاهتمام بالصيانة الدورية والفورية والسريعة للفصول ومستلزمات المدرسة ودوريات المياة، كما كلف  بتوفير عامل لنظافة دوريات المياه باستمرار، مؤكدا علي ضرورة توفير مناخ تعليمي جيد للطلاب وتحسين التهوية داخل الفصول.
 
 
وشدد المحافظ علي استغلال المساحات الفارغة في المدرسة من خلال زيادة المساحة الخضراء بها وزراعة الأشجار ونباتات.
كما كلف مدير مديرية التربية والتعليم  بالمتابعة المستمرة و اللحظية لكافة أحوال المدارس علي مستوي اﻹسكندرية، مشيراً إلى ضرورة الحفاظ علي مستوي النظافة في محيط المدارس لينعم الطلاب ببيئة نظيفة صحية.
 
 
جاء ذلك بحضور ا. جمعة ذكري وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، والمهندس/ علي مرسي رئيس حي وسط، وا. أمال عبد الظاهر مدير عام إدارة وسط التعليمية.
صورة مضمّنة 5
Facebook Comments
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: