أهم الاخباراسليدرالثقافةالصحة العامةطبق اليومقرأت لك

يحسن الطاقة ويقى من السرطان.. تعرف على 7 فوائد للعدس الأصفر

كتب/ فادي محمد 

العدس من أفضل الأطعمة التى لها فوائد صحية عديدة، حيث يحتوى على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن الأساسية والألياف والبروتينات، كما أن شوربة العدس الأصفر من أفضل الأطباق التى يمكن أن تتناولها لتدفئة الجسم فى فصل الشتاء، فى هذا التقرير نتعرف على فوائد العدس الاصفر، بحسب ما ذكر “natural food “.

فوائد العدس الاصفر
christian-dogma.com

يعزز صحة الجنين فى الحمل
يحتوى العدس على كميات كبيرة من حمض الفوليك، وهو من أهم العناصر الغذائية التى تحتاج إليها المرأة الحامل، حيث أن حمض الفوليك يضمن نمو الدماغ بشكل سليم ويمنع حدوث  عيوب خلقية فى الجنين أو عدم تكون الأنبوب العصبى.

العدس يزيد مستويات الطاقة
أحد أسباب انخفاض مستويات الطاقة المزمنة هو انخفاض نسبة الحديد في الدم، حيث أنه يشكل جزءًا أساسيًا من الهيموجلوبين، ويساعد الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء على تسكين الأوكسجين بشكل مناسب وتخفيف الخمول الناتج عن ضعف الأوكسجين، النساء على وجه الخصوص لديها متطلبات الحديد أعلى من الرجال، مما يجعل العدس مصدرا ممتازا للحديد، حيث يوفر العدس أكثر من 30% من الكمية اليومية المطلوبة من الحديد.
christian-dogma.com
تحسين حركة الأمعاء
يمكن للعدس أن يعالج الإمساك، حيث تساعد الألياف الموجودة داخله على التخلص من السموم كما تمنع ارتشاف المياه بشكل زائد في القولون، ومع إعادة امتصاص الماء ، يصبح البراز أكثر ليونة.
christian-dogma.com

العدس مفيد لإنقاص الوزن
كوب واحد من العدس يحتوي على 230 سعرة حرارية فقط، ومع ذلك فهو يشعرك بالامتلاء والشبع، وبالتالى فهو يساعدك على تقليل كمية الطعام التى تتناولها،  وكذلك بفضل وجود الألياف والبروتينات فى العدس فإنه يضعف الشهية بشكل كبير.

تنظيم مستويات السكر في الدم
العدس هو خيار ممتاز للتحكم في نسبة السكر في الدم، لأنه لا يحتوي على الكربوهيدرات سريعة الهضم، ولكنه يحتوي على كربوهيدرت بطيئة الهضم، وكذلك مع ارتفاع محتوى الألياف يؤخر معدل دخول السكر في مجرى الدم، من خلال السماح لقليل من السكر بدخول مجرى الدم دفعة واحدة ، يكون للأنسولين فرصة أفضل للقيام بالعمل بالطريقة الصحيحة، وينقل الجلوكوز إلى خلايا العضلات والكبد.
christian-dogma.com
يمنع آثار الجذور الحرة المسببة للأمراض
يحتوي العدس على مضادات الأكسدة التى تساعد فى إزالة الجذور الحرة، التى تسبب الأمراض،  كما يلعب المنجنيز الموجودة في العدس دورًا مهمًا في تكوين مضادات الأكسدة الطبيعية القوية التي يمتلكها الجسم وتقيه من الأمراض.
يساعد في منع السرطان
يعتقد أن جانبًا كبيرًا من السرطان يرتبط بالضرر الناتج عن الجذور الحرة، وهو ما يفسر السبب في أن الوجبات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية ، مثل النظام الغذائي النباتي ، تميل إلى تقليل الإصابة بالسرطان.
خفض نسبة الكوليسترول في الدم
العدس صحي للغاية، فهو منخفض الدهون وخالي من السكريات، في حين أنه غني بالألياف، هذا يجعله الطعام الصحى للقلب، ولكن العدس قد يساعد أيضًا على تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى