أخبار عاجلةاسليدرعالم الفن

وفاة الفنان سمير الإسكندراني

كتب – إبراهيم خليل إبراهيم

توفي الفنان سمير الإسكندراني مساء يوم الخميس 13 أغسطس 2020 وقال أحمد رمضان عضو مجلس إدارة المهن الموسيقية إن الفنان سمير الإسكندراني وافته المنية داخل منزله ونعى الفنان محمد صبحي صديقه الفنان سمير الإسكندراني بقوله : بكل الحزن والآسي تلقيت نبأ وفاة الصديق والزميل الفنان سمير الاسكندراني هذا الرجل الوطني العظيم ثعلب المخابرات المصرية ضد الصهيونية المطرب المثقف الراقي والحنجرة الرائعة التي عزف عليها اجمل الألحان … وداعاً الفنان والانسان دعائي إلى الله تعالي لك بالرحمة والمغفرة وللاسرة الصبر والسلوان.
يذكر أن الفنان سمير الإسكندراني من مواليد 8 فبراير عام 1938 في حي الغورية 1938 بالقاهرة ووالده كان يعمل تاجرًا للأثاث وكان محبًا للفن وصديق لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين مثل زكريا أحمد وبيرم التونسي وأحمد رامي.
درس سمير الإسكندراني في كلية الفنون الجميلة وبدأ تعلم اللغة الإيطالية بها واستمر في تعلمها بعدما ألغيت اللغة الإيطالية من الكلية في مدرسة لتعليم الأجانب والمصريين ثم دعاه المستشار الإيطالي في مصر لبعثة دراسية إلى إيطاليا وهناك ذهب لاستكمال دراسته بمدينة بيروجيا الإيطالية عام 1958 وعمره ( 20 ) عامًا حيث درس وعمل بالرسم والموسيقى وغنى في فناء الجامعة .
جذب انتباه شاب مصري من جذور يهودية لتحرره وتحدثه خمس لغات فعرض عليه تجنيده لجمع المعلومات من داخل مصر مقابل راتب كبير فوافق سمير الإسكندراني وتدرب على التجسس والتراسل عن طريق الحبر السرّي واللاسلكي وفور عودته إلى مصر قام بإبلاغ المخابرات المصرية وقابل على اثرها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر حيث تم الاتفاق على أن يستمر سمير بلعب دور جاسوس إسرائيل داخل مصر. تمكن خلال فترة عمله كجاسوس مزدوج من كشف عدد من الخطط التجسسية والمخابراتية داخل مصر منها محاولة اغتيال المشير عبد الحكيم عامر ودس سم طويل الأمد للرئيس جمال عبد الناصر وبعد فترة تزيد عن العام ونصف العام تمكنت المخابرات المصرية عن طريقه من رصد مكان اتصال الجاسوس الهولندي مويس جود سوارد به وتم القبض على الجاسوس الهولندي وكشف أعضاء شبكة تجسسية كاملة داخل مصر.
زاره عدد من الكتاب مثل أنيس منصور وكمال الملاَّخ وفوميل لبيب وغيرهم طالبين منه سرد الاحداث لنشر قصته ولكنه أبى وبقي متحفظا لمة طويلة حتى صرح بالقصة كلها فيما بعد.
عمل سمير الإسكندراني مذيعا في البرنامج الأوروبي وقدم العديد من الأغنيات وشارك في بعض المسلسلات ومن أغانيه : يا نخلتين في العلالي وزمان زمان وقدك المياس
وآه يا جميل يا اللى ناسينا ويارب بلدي وحبايبي وفي حب مصر واخترناه وأوبريت تسلم الأيادي .. ومن المسلسلات نذكر : ملحمة الحب والرحيل والطاحونة والوليمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى