أخبار مصراسليدر

  وفاة الدكتور عبد القادر حاتم رئيس وزراء مصر الأسبق عن عمر يناهز 97 عاماً

كتب – علي تمام
توفى الدكتور محمد عبد القادر حاتم رئيس الوزراء الأسبق اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 97 عاماً إثر أزمة صحية ألمت به مؤخراً .
ويعد الفقيد الراحل من أبرز الشخصيات الإعلامية المصرية ..حيث لقب بأبو الإعلام المصري وعمل أول وزير للإعلام وبرهن على مصداقية الإعلام خلال حرب أكتوبر 1973 حيث كان يعمل رئيساً للوزراء بالإنابة إلى جانب عمله كنائب رئيس الوزراء ووزير للإعلام إلى جانب سابقة عمله كوزير للسياحة ووزير للثقافة وولد الفقيد الراحل بمحافظة الإسكندرية عام 1918 وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1939 ودبلوم الاقتصاد السياسي عام 1947 وماجستير العلوم عام 1953. والدكتوراه من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1957 .
ومن أبرز إنجازاته أنه أنشأ أول وزارة إعلام في الشرق الأوسط وأنشأ وكالة أنباء الشرق الأوسط والتلفزيون المصري ومدينة الإعلام وحينما عمل وزيراً للسياحة أنشأ 45 فندقاً وأنشأ مدينة الغردقة السياحية وحينما عمل وزيراً للثقافة أنشأ مدينة السينما والدار القومية للطباعة وقام بحملة لإنقاذ آثار النوبة وأمر بنشر سلسلة من الكتب الدورية في مختلف العلوم والمعارف .
وكان آخر المناصب التي شغلها عمله مشرفاً على المجالس القومية المتخصصة ومساعداً لرئيس الجمهورية في عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك .
وحصل الفقيد الراحل على العديد من الأوسمة من مصر ودول العالم المختلفة من أهمها قلادة النيل إلى جانب عدة أوسمة رفيعة من اليابان وإيطاليا وإسبانيا وغيرها .

زر الذهاب إلى الأعلى