اخبار عربية وعالمية

وزير التجارة العراقي: العراق يحارب الارهاب نيابة عن العالم

احجز مساحتك الاعلانية

اكد وزير التجارة العراقي الدكتور سلمان الجميلي في كلمته التى القاها خلال افتتاح معرض اعادة اعمار المناطق المحررة ان الاعمار لا يتم لولا التضحيات التي قدمها ابناء الشعب العراقي الذين مهدوا لنا الطريق لكي نفكر باعادة اعمار المناطق المحررة من عصابات داعش الارهابي .

واضاف ان الجزء المهم في اعادة الاعمار هو اعمار الانسان والذي لايتم الا من خلال تهيئة البنية التحتية واعادة الخدمات واعادة النازحين الى مناطق سكناهم واعادة عجلة الحياة من جديد الى تلك المناطق وكيفية اعادة الانسان الذي تعرض الى ظروف جعلته يتبنى افكاراً متطرفة ويتاثر بها .

وتابع ان المسؤولية التي تقع علينا تتمثل باعادة الانسان الى جانب الصواب وان يكون نافعاً للمجتمع وهذا لا يتم الا من خلال اطلاق خطة تنموية واسعة تتركز على التنمية البشرية والاقتصادية والتربوية وبذلك نكون قد كسبنا المعركة لان الانتصار لا تكون بتحرير الارض فقط وانما ينتهي ببناء الارض وبناء الانسان معاً.

واوضح الجميلي ان عملية الاعمار واعادة الاعمار سواء كانت على المستوى المادي والبشري هي ليست مسؤولية العراق فقط لان اكثر من 60 دولة وفقت مع العراق في حربة ضد الارهاب , مبينا ان الجميع ادرك ان هذا العدو هو مهدد للسلام وللامن الدولي واصبح على المجتمع الدولي من خلال التحالف الدولي ان يساعد القوات العراقية في دحر عصابات داعش الارهابي .

واشار ان المعركة لا تنتهي بالتحرير فقط وانما تمتد الى ما بعد التحرير باعادة اعمار تلك المناطق وان المجتمع الدولي يتحمل المسؤولية للمشاركة في اعادة الاعمار والبناء وقد لمسنا ذلك خلال المؤتمر الذي عقد في واشنطن خلال شهر تموز هذا العام حيث كان هناك دعم اولي وعد به العراق بمبلغ يقارب مليارين ومئة مليون دولار لاعادة الاستقرار للمناطق المحررة تتبعه منح اخرى من المجتمع الدولي لاعادة الاعمار وتقديم المساعدة لصندوق اعمار المناطق المحررة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى