السياحة و الأثار

وزارة الآثار تشارك في المعرض الدولي للطاقة الذرية

احجز مساحتك الاعلانية

كتب : دكتور نفر

تشارك وزارة الآثار في فعاليات معرض الأنشطة السلمية المقام بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعاصمة النمساوية “فيينا” والذي يأتي على هامش الدورة التاسعة والخمسين للمؤتمر العام للطاقة الذرية والمقرر انعقاده في الفترة من 14 إلي 18 سبتمبر الجاري، صرح بذلك د. ممدوح الدماطي وزير الآثار.
وأشار وزير الآثار إلي انه تم إختيار المشروع البحثي المشترك بين وزارة الآثار وهيئة الطاقة الذرية المصرية لتمثيل مصر ضمن فعاليات المعرض، حيث سيتم عرض نتائج المشروع والتي أثمرت عن التوصل إلي أول مادة ترميم مصرية تحصل علي براءة اختراع µ Carbon 13.
وأَضاف الوزير أن هذه الخطوة تأتي تأكيداً على المبادرة التي تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تفعيل الطاقة النووية في المجالات السلمية المختلفة وخاصة في مجال صيانة التراث الحضاري من خلال إستحداث تقنيات الصيانة والحفظ والتأريخ للمواد الأثرية وتطوير منظومة مواد ترميم الآثار لتصبح مصر لأول مرة منتجة لمواد ترميم مصنعة وفق احدث التطبيقات التكنولوجية.
وقالت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن الوزارة ستشارك بعدد من المستنسخات الأثرية التي تم معالجتها وإجراء أعمال الترميم عليها ضمن المرحلة التطبيقية للمشروع البحثي المشترك بين وزارة الآثار وهيئة الطاقة الذرية المصرية.
من جانبه قال إسلام عزت ممثل وزارة الآثار بالمؤتمر والمنسق العلمي لمشروع التعاون بين وزارة الآثار و هيئة الطاقة الذرية، أن وزارة الآثار تسعى إلي تطوير آليات العمل الأثري بإستخدام أحدث التطبيقات التكنولوجيا الحديثة كالنانوتكنولوجي والطاقة الذرية والنووية والتي أحدثت طفرة في الآونة الأخيرة، الأمر الذي ساهم في تصدر الدراسات الأثرية المصرية كبري الدوريات والمجلات العلمية الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى