اسليدرالتقارير والتحقيقات

وثائق ويكيلكس: مصطفى بكري طالب السعودية بتمويله لإنشاء قناة فضائية وإصدار يومي لجريدته

1891067_844104345679243_5520120730032257502_n
كتب – علي تمام
نشر موقع “ويكيلكس” الشهير وثيقة منسوبة لوزير الخارجية السعودي السابق الأمير عبد الله الفيصل موجهة لرئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وتتحدث عن طلب الكاتب الصحفي مصطفى بكري تمويلاً من سفير المملكة بالقاهرة لإصدار جريدته الأسبوعية بشكل يومي.
وتضمنت الوثيقة غير المؤرخة والتي تحمل رقم “271” أن عبدالله الفيصل رفع تقريرًا لديوان الملك مستندًا لبرقية من سفير المملكة في القاهرة موجهة إلى وزير الخارجية السعودي، قال فيها إن الصحفي والإعلامي المصري مصطفى بكري، زاره فى مكتبه وطلب منه تمويلاً ليحول جريدته- الأسبوع- إلى إصدار يومي، بالإضافة لإنشاء قناة فضائية لمواجهة المد الإيراني، وتشكيل حزب سياسي، وذلك بعد ثورة ٢٥ يناير خلال فترة حكم المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي كان يرأسه المشير حسين طنطاوي، ووصفت البرقية بكري بأنه كان قريبًا منه.
وأضافت البرقية التي سربها موقع “ويكيلكس” الذي يحتوي ملايين من الوثائق المسربة من كل أنحاء العالم أن وزير الخارجية السعودي أوصى بأن يلتقي مصطفى بكري بوزير الثقافة والإعلام لبحث مطالبه.
ورغم نشر البرقية أمس إلا أن مصطفى بكري لم يصدر عنه أي رد فعل ولم يتسن الوصول له إذ حاولت “بوابة الأهرام” الاتصال به ووجد هاتفه مغلقًا، ولم يصدر أي تعليق من الخارجية السعودية بالتأكيد أو النفي حتى الآن وفقًا لموقع وكالة الأنباء السعودية “واسا” وموقع وزارة الخارجية السعودية.
يذكر أن ويكيليكس هي منظمة دولية غير ربحية تنشر تقارير وسائل الإعلام الخاصة والسرية من مصادر صحفية وتسريبات أخبارية مجهولة. بدأ موقعها على الإنترنت سنة 2006 تحت مسمى منظمة سن شاين الصحفية، وادعت بوجود قاعدة بيانات لأكثر من 1.2 مليون وثيقة خلال سنة من ظهورها على يد جوليان أساند وفقا لموسوعة ويكيبيديا
وفيما يلي نص الرسالة التي سربها موقع “ويكيلكس” زاعما أنها لوزير الخارجية السعودي السابق عبدالله الفيصل:
سري وعاجل
معالي رئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين
أفاد سفير المقام السامي في القاهرة بأن الصحفي مصطفى بكري وهو من المقربين للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، ومن المشير شخصيًا زاره في مكتبه، وأبلغه بأن الإيرانيين قد بدأوا في الاتصال به وبالكثير من الإعلاميين المصريين لاحتوائهم وأنه يعرف أن أغلب المصريين لن يتفاعلوا معهم ولكن الأمر يستدعي تحركاً عاجلاً بدعم من المملكة.
المذكور عضو في مجلس الشعب المصري وفاز بأغلبية ساحقة في دائرته الانتخابية وله إمكانيات شعبية وجماهيرية كبيرة في الشارع المصري وهو من ألقى بيان مجلس الشعب المؤيد للعلاقات السعودية المصرية.
أشار السفير بأن المذكور يتطلع إلى ما يلي:
1 ـ إصدار صحيفته بشكل يومي بدلاً من كل أسبوع.
2 ـ تشكيل حزب سياسي.
3 ـ إطلاق قناة فضائية تكون صوتًا قويًا ضد الشيعة وتساند مواقف المملكة.
أرى إذا استحسن النظر الكريم أن يلتقي المذكور بمعالي وزير الثقافة والإعلام للنظر في ما يتطلع إليه.
آمل العرض عن ذلك على النظر الكريم للتفضل بالاطلاع وإفادتي بما يصدر به من توجيه.
مع أطيب تحياتي ،،،
سعود الفيصل
وزير الخارجية

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى