اسليدرالتقارير والتحقيقاتالمحافظاتحصرى لــ"العالم الحر"قنــــــــا

نجع حمادي تودع 2015 .. المدينة استهلت عامها بـ”الكوبري العلوي” وأنهته بـ”الصلح خير”

احجز مساحتك الاعلانية

كتب : احمدالقاضى الانصارى

رصدت “جريدة العالم الحر” أبرز الأحداث التي شهدتها نجع حمادي، خلال العام المنصرم 2015، والتي كان لها كبير الأثر في تغيير ملامح المركز والمراكز المجاورة.

صلح “السحالوة” و”المخالفة”

شهدت المحافظة في آخر أيام العام إتمام صلح “السحالوة” و”المخالفة” بمدينة فرشوط، والذي راح ضحيته 12 شخصًا من العائلتين، بعد تدخل لجنة المصالحات الثأرية.

عقدت جلسة الصلح باستاد قنا الرياضي، حتى أسدلت الستار على أكبر الخصومات الثأرية على مستوى الصعيد، والتي استمرت لمدة 4 سنوات، بعد اتفاق العائلتين على عدم العودة إلى النزاع مرة أخرى، بحضور اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، واللواء عادل عبدالعظيم، مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة وسط الصعيد، واللواء صلاح الدين حسان، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن قنا، والدكتور عباس شومان، وكيل مشيخة الأزهر، نائبا عن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد زكي رزق، أمين اللجنة العليا للدعوة بالأزهر، والشيخ محمد كمال تقادم، رئيس لجنة المصالحات، وعدد من أعضاء مجلس النواب، ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية وكبار العائلات والقبائل ورجال الدين الإسلامي والمسيحي وآلاف الأشخاص من أبناء العائلتين، وعائلات محافظة قنا والمحافظات المجاورة.

الكوبري العلوي

فيما انتهت شركة المقاولون العرب بمدينة نجع حمادي من أعمال المرحلة الأولى من الكوبري العلوي بنجع حمادي، بعد اعتماد الميزانية الخاصة والتي بلغت 120 مليون جنيه للمرحلتين، بإشراف القوات المسلحة، بهدف تخفيف الزحام بمدخل ومخرج المدينة.

إخلاء المواقف

وأخلت الأجهزة التنفيذية بنجع حمادي العديد من المواقف العشوائية بالمدينة، والتي كانت تسبب زحامًا مروريًا في بعض الشوارع، وخصوصًا بميدان الأوقاف، ونقلت جميعًا إلى مجمع كبير، الأمر الذي صحبه احتجاج من بعض الأهالي نظرًا لبعد المجمع عن المدينة، وسط مطالبات بتوفير أماكن جديدة.

انخفاض أسعار اللحوم

بينما شهد آخر شهرين من العام انخفاضًا كبيرًا في أسعار اللحوم، بعد أن ضخت القوات المسلحة عبر منافذها كميات كبيرة من اللحوم والمواد الغذائية المدعمة، من أجل تخفيض الأسعار بالأسواق.

كما شهد قطاع الكهرباء خلال العام المنصرم تحسنًا ملحوظًا في ظل عملية التطوير والتجديد الخاصة بالأسلاك المتهالكة وأعمدة الإنارة، خاصة في قطاع التحكم، والذي أدى إلى ندرة انقطاع التيار الكهربي.

البرلمان

وحصل مركز نجع حمادي على نصيب الأسد في البرلمان الحالي، بعد حصول 6 من أبنائه على عضوية مجلس النواب.

كما اعتمد محافظ قنا ميزانية خاصة لتطوير مستشفى نجع حمادي العام ضمن الخطة، التي وضعتها القوات المسلحة لتطوير عدد من المؤسسات الصحية والمستشفيات بمحافظة قنا.

أزمات أخرى

لكن بعد مرور 3 سنوات على البدء في تطوير محطة السكة الحديد بنجع حمادي، ما زالت الفوضى جارية، بسبب أعمال التطوير دون وضع زمن محدد للانتهاء منها، وسط تصاعد الغضب بين المواطنين.

وشهدت مدينة نجع حمادي خلال العام المنصرم حالتي خطف، كانت أولاهما في شهر مايو على خلفية اختطاف الطفل أنطونيوس زكي، طالب بالصف الثاني الابتدائي، وأنطونيوس فام برتي، بالصف الرابع الابتدائي بنجع حمادي، وتمكن الأمن من تحريرهما دون دفع فدية.

دماء على الأسفلت

وشهد قطاع الطرق بنجع حمادي استمرار مسلسل نزيف الدماء على الأسفلت بسبب تهالك الطرق، دون اتخاذ إجراءات حاسمة، من أجل إعادة هيكلتها وتطويرها بعد تهالكها وسط ارتفاع أعداد الحوادث، خاصة على الطريق الصحراوي.

فيما شهدت المدينة العديد من حالات انقطاع المياه بسبب تسرب بقع من الزيوت والسولار إلى النيل، الأمر الذي أدى إلى غضب المواطنين، فضلا عن غرق صندل الفوسفات بالنيل.

نقل المستشفى

وأدت أعمال نقل مستشفى نجع حمادي إلى بهجورة بسبب تطويره إلى غضب المواطنين بسبب تهالك الطرق وبعد المسافة لبهجورة، الأمر الذي زاد معاناة المرضى والمواطنين.

 

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى