الاسلاميات

من بلاغة القرآن المجيد : كلمة ” مطر ” مقرونة بالعذاب ، وكلمة ” غيث ” قرنت بمعنى الرحمة – المقال الأول

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم : د. مصعب أبوبكر أحمد

جاءت ﻛﻠﻤﺔ مطر في القرآن الكريم، مرتبطة بالعذاب ، ذلك في ﺗﺴﻌﺔ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺳﺒﻌﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻜﻴﺔ، ﻭﺍﺛﻨﻴﻦ في ﺳﻮﺭ ﻣﺪﻧﻴﺔ . إليك بيانها :
ﺟﺎﺀﺕ ﺍﺳﻤﺎً ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ” ﻭَﻻَ ﺟُﻨَﺎﺡَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﺇِﻥ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻜُﻢْ ﺃَﺫًﻯ ﻣِّﻦ
ﻣَّﻄَﺮٍ ﺃَﻭْ ﻛُﻨﺘُﻢ ﻣَّﺮْﺿَﻰ ﺃَﻥ ﺗَﻀَﻌُﻮﺍْ ﺃَﺳْﻠِﺤَﺘَﻜُﻢْ ﻭَﺧُﺬُﻭﺍْ ﺣِﺬْﺭَﻛُﻢْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠّﻪَ ﺃَﻋَﺪَّ
ﻟِﻠْﻜَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ﻋَﺬَﺍﺑﺎً ﻣُّﻬِﻴﻨﺎً (ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ)
ﻭﻓﻲ ” ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻫَﺬَﺍ ﻋَﺎﺭِﺽٌ ﻣُّﻤْﻄِﺮُﻧَﺎ ﺑَﻞْ ﻫُﻮَ ﻣَﺎ ﺍﺳْﺘَﻌْﺠَﻠْﺘُﻢ ﺑِﻪِ ﺭِﻳﺢٌ ﻓِﻴﻬَﺎ
ﻋَﺬَﺍﺏٌ ﺃَﻟِﻴﻢٌ ” (ﺍﻷﺣﻘﺎﻑ)
ﻭﻓﻲ ” ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮﺍً ﻓَﺴَﺎﺀ ﻣَﻄَﺮُ ﺍﻟْﻤُﻨﺬَﺭِﻳﻦَ ” (ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ)
ﻭﻓﻲ ” ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮﺍً ﻓَﺴَﺎﺀ ﻣَﻄَﺮُ ﺍﻟْﻤُﻨﺬَﺭِﻳﻦَ ” (ﺍﻟﻨﻤﻞ)
ﻭﺟﺎﺀﺕ ﻓﻌﻼً ﻣﺎﺿﻴﺎً ﻣﺒﻨﻴﺎً ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻡ ﻓﻲ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻭﻣﺒﻨﻴﺎ ﻟﻠﻤجهول
ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻭﺍﺣﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
” ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮﺍً ﻓَﺎﻧﻈُﺮْ ﻛَﻴْﻒَ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﺎﻗِﺒَﺔُ ﺍﻟْﻤُﺠْﺮِﻣِﻴﻦَ (ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ)
ﻭﻓﻲ ” ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺟَﺎﺀ ﺃَﻣْﺮُﻧَﺎ ﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻋَﺎﻟِﻴَﻬَﺎ ﺳَﺎﻓِﻠَﻬَﺎ ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦ
ﺳِﺠِّﻴﻞٍ ﻣَّﻨﻀُﻮﺩٍ ” (ﻫﻮﺩ)
ﻭﻓﻲ” – } ﻓَﺠَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻋَﺎﻟِﻴَﻬَﺎ ﺳَﺎﻓِﻠَﻬَﺎ ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦ ﺳِﺠِّﻴﻞٍ”
(ﺍﻟﺤﺠﺮ)
ﻭﻓﻲ “ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺗَﻮْﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘَﺮْﻳَﺔِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺃُﻣْﻄِﺮَﺕْ ﻣَﻄَﺮَ ﺍﻟﺴَّﻮْﺀِ ﺃَﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻜُﻮﻧُﻮﺍ
ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬَﺎ ﺑَﻞْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻟَﺎ ﻳَﺮْﺟُﻮﻥَ ﻧُﺸُﻮﺭﺍً” (ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ)
ﻭﻓﻲ ” ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮﺍً ﻓَﺴَﺎﺀ ﻣَﻄَﺮُ ﺍﻟْﻤُﻨﺬَﺭِﻳﻦَ” (ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ)
ﻭﻓﻲ ” ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮﺍً ﻓَﺴَﺎﺀ ﻣَﻄَﺮُ ﺍﻟْﻤُﻨﺬَﺭِﻳﻦَ” (ﺍﻟﻨﻤﻞ)
ﻭﻭﺭﺩﺕ ﻓﻌﻞ ﺃﻣﺮ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻓﻲﻣﻮﺿﻊ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ” ﻭَﺇِﺫْ ﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺇِﻥ ﻛَﺎﻥَ ﻫَـﺬَﺍ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﺤَﻖَّ
ﻣِﻦْ ﻋِﻨﺪِﻙَ ﻓَﺄَﻣْﻄِﺮْ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ” (ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ )

Related Articles

Back to top button