الصحة العامةاسليدر

منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بجرعة واحدة

احجز مساحتك الاعلانية

منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بجرعة واحدة.. ذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أنها أضافت لقاح فيروس الورم الحليمي البشري إلى قائمة الاستخدام بجرعة واحدة كما أعلنت المنظمة عن تأكيد استخدام منتج Cecolin، الذي يُعتبر اللقاح الرابع لفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي تم تأهيله مسبقًا من قبلها، ضمن جدول الجرعة الواحدة.

منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بجرعة واحدة

وتم اتخاذ هذا القرار استنادًا إلى بيانات جديدة حول المنتج الذي استوفى المعايير المحددة في توصيات منظمة الصحة العالمية لعام 2022 لاستخدامه كلقاح لفيروس الورم الحليمي البشري ضمن جداول الجرعة الواحدة.

وسيساهم هذا الإنجاز الكبير في تعزيز الإمداد المستدام بلقاحات فيروس الورم الحليمي البشري، مما يتيح للعديد من الفتيات الحصول على اللقاحات التي تحمي من سرطان عنق الرحم.

منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بجرعة واحدة
منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بجرعة واحدة

وأوضح الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، قائلاً: “على عكس العديد من أنواع السرطان الأخرى، لدينا القدرة على القضاء على سرطان عنق الرحم، مع معالجة الفجوات المؤلمة المرتبطة به.

ومن خلال إضافة خيار آخر لجدول التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري بجرعة واحدة، نكون قد أحرزنا تقدمًا إضافيًا نحو التخلص من سرطان عنق الرحم”.

وأشار إلى أن أكثر من 95% من حالات سرطان عنق الرحم التي تحدث عالميًا سنويًا، والتي تصل إلى 660 ألف حالة، سببها فيروس الورم الحليمي البشري.

كل دقيقتين، تفقد امرأة حياتها بسبب مرض يمكن الوقاية منه عالميًا، وتحدث 90% من هذه الوفيات في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط من بين العشرين دولة الأكثر تضررًا من سرطان عنق الرحم، يوجد 19 دولة في أفريقيا.

وأكدت التقارير أن عمليات توزيع لقاح فيروس الورم الحليمي البشري قد تأثرت بنقص الإمدادات العالمية منذ عام 2018، كما أدت التحديات الإنتاجية التي واجهت إحدى الشركات المصنعة إلى نقص إضافي في وقت سابق من هذا العام، مما قد يؤثر على ملايين الفتيات اللاتي في حاجة إلى اللقاحات في أفريقيا وآسيا.

وأوضحت الدكتورة كيت أوبراين، مديرة إدارة التحصين واللقاحات والمستحضرات البيولوجية في منظمة الصحة العالمية: “إن تطعيم 90% من الفتيات بشكل كامل بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري قبل بلوغهن 15 عامًا هو الهدف الأساسي لاستراتيجية منظمة الصحة العالمية العالمية للقضاء على سرطان عنق الرحم وبسبب التحديات المستمرة في الإمدادات، فإن إضافة لقاح بجرعة واحدة سيوفر خيارات أكثر للبلدان للوصول إلى مزيد من الفتيات”.

تستخدم المؤسسات الآن عددًا متزايدًا من لقاحات مؤهلة مسبقًا التي يمكن إدارتها في جدول جرعتين ولكنها كذلك تتناسب في جدول جرعة واحدة؛ وقد تم دمج مؤشر الجرعة الواحدة للقاح الإضافي، Cecolin، في الإصدار الثاني من الوثيقة الفنية لمنظمة الصحة العالمية حول اختيار لقاح فيروس الورم الحليمي البشري.

كما هو الحال بالنسبة للأدوية واللقاحات الأخرى، عندما تتوفر بيانات تدعم الاستخدام المعدل، ويمكن أن توصي الهيئات الاستشارية للصحة العامة بالاستخدام “خارج التسمية” حتى يتم تعديل الملصق.

وتشير البيانات العالمية في 15 يوليو 2024 إلى زيادة تغطية لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بجرعة واحدة بين الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 9 و14 عامًا من 20% في عام 2022 إلى 27% في عام 2023.

وفي عام 2023، كانت هناك 37 دولة تنفذ جدول الجرعة الواحدة، وبحلول 10 سبتمبر 2024، كانت 57 دولة تتبنى هذا الجدول وتقدر منظمة الصحة العالمية أن الاعتماد على جدول الجرعة الواحدة ساعد في وصول لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري إلى ما لا يقل عن 6 ملايين فتاة إضافية في عام 2023.

وفي وقت سابق من هذا العام، تعهدت الدول والشركاء بتقديم تمويل جديد بقيمة حوالي 600 مليون دولار أمريكي للقضاء على سرطان عنق الرحم، بما في ذلك 180 مليون دولار من مؤسسة بيل وميليندا جيتس، و10 ملايين من اليونيسف، و400 مليون من البنك الدولي.

بالإضافة إلى الالتزام المستمر والقوي من قبل التحالف العالمي للقاحات والتحصين، ستساعد هذه الاستثمارات في تسريع عملية توفير لقاح فيروس الورم الحليمي البشري وزيادة التغطية به بين الفتيات بحلول عام 2030.

وقد قامت منظمة الصحة العالمية بتأهيل لقاح فيروس الورم الحليمي البشري الخامس مسبقًا، ومن الأخبار السارة أيضًا حصول لقاح فيروس الورم الحليمي البشري الإضافي Walrinvax على الموافقة المبدئية من منظمة الصحة العالمية في 2 أغسطس 2024، مما يجعله المنتج الخامس المتاح في السوق العالمية.

وسيساهم هذا في توفير إمدادات أكثر استدامة من لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري، مما يسهل على المزيد من الفتيات تلقي اللقاح.

لقد حصل لقاح Walrinvax على موافقة مسبقة يتضمن جدول جرعات من جرعتين، وسيكون هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتحديد ما إذا كان بالإمكان توصية باستخدام هذا اللقاح بجدول جرعات مكون من جرعة واحدة مستقبلاً.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى