اسليدرالصحة العامة

منظمة الصحة العالمية تبحث قريبا وضع فيروس كورونا

كتب : العالم الحر

اعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة انها ستعقد قريبا اجتماعا للجنة الطوارىء حول الفيروس التاجي المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) لتحديد ان كان يتوجب اعلان المرض “حالة طارئة” على المستوى العالمي مع ارتفاع الوفيات في كوريا الجنوبية.

واصيب 126 شخصا بالفيروس في كوريا الجنوبية منذ تشخيص اول حالة في 20 مايو لدى رجل عائد من السعودية وبلدان اخرى في منطقة الخليج.

وقال طارق جساريفيتش للصحافيين في جنيف “هناك تراجع في الاصابات الجديدة ولكن علينا مراقبة الوضع. ستجتمع لجنة الطوارىء قريبا” لكن لم يتم تحديد الموعد بعد.

واضاف “سنتدارس الوضع ونحدد ان كان يشكل حالة صحية عامة طارئة على المستوى العالمي”.

عقدت اللجنة اخر اجتماع لها في 5 فبراير الماضي.

اعلنت السلطات الكورية الجنوبية الجمعة ان حصيلة الوفيات الناجمة عن الاصابة بفيروس كورونا ارتفعت الى 11 الا انها دعت السكان الى عدم الهلع مشيرة الى تراجع عدد الاصابات الجديدة.

واعلنت وزارة الصحة تسجيل 4 اصابات جديدة الجمعة مقابل 14 الخميس و13 الاربعاء.
ويتواجد 3680 شخصا في الحجر الصحي الجمعة سواء في منازلهم او المستشفى في مقابل 3805 الخميس. كما رفع الحجر عن 1249 شخصا منذ بدء انتشار موجة الوباء، وهي الأكبر خارج السعودية.

الفيروس التاجي (فيروس كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الوسط التنفسية اشد فتكا من فيروس الالتهاب الرئوي الحاد “سارس” لكنه اقل قدرة منه على الانتشار.
وتسبب سارس بنحو 800 وفاة في العالم في 2003.

وتبلغ نسبة الوفيات لدى المصابين بفيروس كورونا 35% تقريبا بحسب منظمة الصحة العالمية، علما بأنه لا يوجد حتى الساعة اي لقاح او علاج لهذا الفيروس
في السعودية، تجاوز عدد الاصابات 950 شخصا منذ العام 2012 توفي منهم 412.

منظمة الصحة

زر الذهاب إلى الأعلى