التقارير والتحقيقات

مشروع جنوب مارينا من قلب هيئه المجتمعات العمرانيه

احجز مساحتك الاعلانية

الاعلامى
سمير المسلمانى
ينقل الحدث

ينتظر جهاز القري السياحية قرار هيئة المجتمعات العمرانية لإعادة طرح مساحة 2800 فدان بمنطقة الظهير العمرانى فى مارينا بالساحل الشمالى على المستثمرين خلال العام الجارى.
وقررت «المجتمعات العمرانية» إلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع الشركة العربية للتنمية العقارية «آركو» لتطوير مشروع جنوب مارينا بالشراكة مع الهيئة باستثمارات 26 مليار جنيه بعد طلب الشركة تعديل بنود التعاقد.
وقال مصدر بجهاز القرى السياحية «رغم إلغاء مذكرة التفاهم مع المستثمرالسعودى، إلا أن الجهاز انتهى من إعداد المخطط العام للمشروع».
أضاف أن جهاز القرى السياحية يعانى من ندرة فى الأراضى ومساحة الـ2800 فدان قام الجهاز بضمها للحيز العمرانى ورفع التعديات عليها من قبل بعض البدو وتجار الأراضى خلال الفترة الماضية.
وقامت «آركو» بتعديل عرضها لفترة سداد حصة الهيئة العينية والمالية من 10 سنوات إلى 26 عامًا مع سداد القيمة عند 10 مليارات جنيه وهو ما رفضته «المجتمعات العمرانية» وطلبت من الشركة الالتزام بالعرض الأصلى.
وكان الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان قد وقع مذكرة تفاهم مع محمد حسن شربتلى نائب رئيس الشركة العربية للتنمية العقارية «أركو» على هامش مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ مارس 2015 لتنفيذ «جنوب مارينا» على مساحة 2800 فدان باستثمارات 26 مليار جنيه.
وتبلغ مساحة مشروع «جنوب مارينا» 2800 فدان ووفقًا لدراسات الهيئة سيوفر نحو 14 ألف فرصة عمل ويضم أنشطة متنوعة منها الإسكان السياحى وفنادق وقرية رياضية وملاهى مائية وقرية بدوية ومنطقة بحث علمى وأخرى ثقافية وبحيرة صناعية.
وتصل مساحة منطقة الإسكان السياحى 353 فداناً ومنطقة ترفيهية بمساحة 60.6 فدان وفنادق بمساحة 153 فداناً ومنطقة تجارية 151 فداناً وملاهى مائية 61 فداناً وقرية رياضية بمساحة 50 فداناً وقرية بدوية بمساحة 141 فداناً ومنطقة بحث علمى ومرافق ومنطقة ثقافية بمساحة 615 فداناً والبحيرة الصناعية 278 فداناً وتصل إجمالى الأراضى القابلة للبيع فى المشروع 863.4 فدان.
وقال المصدر، إن الجهاز ممثلاً عن هيئة المجتمعات العمرانية يتفاوض مع وزارة الأثار لضم مساحة 17 فداناً بمنطقة مارينا بهدف إقامة سلسلة فنادق بها بعد أن أصدرت الوزارة تقريراً يفيد خلو المساحة من الآثار.
وتوقع المصدر موافقة «الأثار» على ضم المساحة للجهاز قبل نهاية النصف الأول من العام الجارى على أن يتم طرح الأعمال الاستشارية الخاصة بالأرض على المكاتب الهندسية نهاية العام.
أشار إلى أن عقد الإعلانات لمركز مارينا مع وكالة أخبار اليوم للإعلان ينتهى خلال العام الجارى على أن يعاد طرحه على الوكالات وشركات الإعلانات مطلع 2018.
وكانت وكالة أخبار اليوم للإعلان فازت بعقد إعلانات طرق ومداخل ومخارج مركز مارينا لمدة 3 سنوات فى 2015 مقابل 7 ملايين جنيه.
أضاف أن شركة سياحية فازت بامتياز حق إنتفاع مطعم «كوبا كابانا» مقابل 1.25 مليون جنيه بالمزاد العلنى الذى عقده الجهاز خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى