أهم الاخبار

مشروع تنمية منطقة قناة السويس

كتب :- عبدالسيد ياسين
في إطار خطة الرئيس / عبدالفتاح السيسي التنموية والرامية الي حل العديد من الازمات ومواجهة كافة التحديات التي تواجه بلدنا الحبيب وحرصنا من سيادتة للإجاد حلول جزرية وفورية ودعما لعجلة التنمية كان من اهم الاولويات تنمية منطقة قناة السويس

الهدف من المشروع:

1-تحقيق الإستفادة الإقتصادية القصوى من خلال إستغلال الأراضى المتاحة شرق القناة..و إنشاء إمتداد تنموى (إقتصادى/جغرافى/عمرانى) لمدن القناة الثلاث و بما تنعكس أثاره الإيجابية على تنمية سيناء.

2-الأراضى الواقعة فى منطقة قناة السويس بمساحة 460كم2 تعتبر منطقة إقتصادية ذات طابع خاص طبقاُ لمواد القانون.

3-يعتبر إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة الذى تم إفتتاحها فى أغسطس الماضى هو بداية التنفيذ الفعلى لهذا المشروع العملاق.

4-ينقسم المشروع إلى ثلاث محاور رئيسية:

محور منطقة بورسعيد: إنشاء إمتداد لمدينة بورسعيد شرق قناة السويس (المدينة/الميناء) مع ربطها معاً بشبكة طرق و أنفاق و إنشاء منطقة لوجستية و صناعية و تجارية كبرى عن طريق تنفيذ الأتى:

– ميناء بحرى يشمل أرصفة بطول 5كم و عرض 500م.

– مجرى مائى بطول 3كم.

– قناة للإقتراب بطول 9 كم و عرض 250.

– منطقة صناعية بمساحة 40 مليون م2..الأسبقية الأولى منها 16 مليون م2 و تتكون من منطقة مصانع و خدمات و مركز مؤتمرات عالمى و مراكز للبيع و فنادق.

– منطقة سكنية على مساحة 4 مليون م2 بإجمالى حوالى 10 ألاف وحدة سكنية كمرحلة أولى تتسع لحوالى 50 ألف مواطن و بإكتمال المرحلة الثانية يصل عدد المواطنين إلى 190 ألف مواطن.

– منطقة لوجستية بمساحة 30 مليون م2.

– منطقة مزارع سمكية بمساحة 80 مليون م2 تنتج 55 ألف طن أسماك يومياً و توفر عمالة لسبعة ألاف مواطن.

و لخدمة هذا المشروع تم التخطيط لتطوير شبكة الطرق و المرتبطة بالمشروع كالأتى:

– تطوير طريق بورسعيد/شرم الشيخ بطول 500كم.

– تطوير طريق الإسماعيلية/بورسعيد غرب القناة بطول 104كم.

– إنشاء محور 30 يونيو الذي يبدأ من الطريق الدولي الساحلي جنوب بورسعيد حتى الكم 90 طريق القاهرة/ الإسماعيلية الصحراوي بطول 102 كم.

– كما يرتبط بالمشروع إنشاء “مدينة الجلالة” أعلى جبل الجلالة البحرية على إرتفاع 700م من سطح البحر و تقع المدينة على مساحة 17 ألف فدان تشتمل على مناطق سكنية و سياحية و خدمية و سيكون بها منتجع الجلالة السياحي العالمي.

– كما سيتم إنشاء مجموعة من الأنفاق أسفل قناة السويس بمنطقة جنوب بورسعيد عند علامة الكم 19 ترقيم القناة و تتكون مجموعة الأنفاق من 2 نفق للسيارات بطول 4 كم و عرض 11,5 و نفق للسكة الحديد بطول 7 كم و عرض 11,5 م

محور منطقة الإسماعيلية و القنطرة:

– إنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة (تم البدء في تنفيذها بالفعل) بإجمالي 58 ألف وحدة سكنية على مساحة 5,8 ألف فدان كاملة المرافق و الخدمات و المنشأت الإدارية. (و هى أول مدينة مصرية تراعى ذوى الإجتياجات الخاصة)

– إنشاء منطقة صناعية بالقنطرة غرب و منطقة تكنولوجية شرق الإسماعيلية الجديدة.

– تطوير طريق الإسماعيلية/العوجة بطول 210كم

– تنفيذ مجموعة أنفاق شمال الإسماعيلية بمنطقة علامة كم 73 ترقيم القناة لخلق محور مرورى يبدأ من قلب القاهرة و حتى ميناء سيناء البحرى.

– تنفيذ سحارة أسفل قناة السويس بمنطقة سرابيوم لتوفير مياه الرى لمناطق شرق القناة لتحقيق التنمية الزراعية و إستصلاح الأراضى

– تنفيذ سحارة أخرى لعبور مياه مصرف المحسمة التى كانت تُهدر فى حيرة التمساح بكميات كبيرة تصل إلى 1,25مليوم م2/يومياً.

محور منطقة قناة السويس و العين السخنة:

– بالإضافة إلى المنطقة الإقتصادية الخاصة فى شمال غرب خليج السويس تم التخطيط لتطوير ميناء العين السخنة و إنشاء رصيف جديد بها للغاز الطبيعى.

– تطوير ميناء الأدبية/السويس.

·
– إنشاء منطقة صناعية و لوجستية و منطقة خدمات بحرية.

– تنفيذ مجموعة أنفاق شمال السويس تتكون من2 نفق سيارات و نفق سكة حديد, و ترتبط هذه الأنفاق طريق النفق /طابا شرق القناة بطريق القاهرة/السويس .

 

Abdelsaiyed Yassin's photo.

Abdelsaiyed Yassin's photo.

Abdelsaiyed Yassin's photo.

زر الذهاب إلى الأعلى