الاقتصادحصرى لــ"العالم الحر"

مزايا تداول العقود مقابل الفروقاتCFDs

احجز مساحتك الاعلانية

العقود مقابل الفروقات CFDs، نوع من المشتقات المالية التي توفرها شركات الوساطة المالية للمستثمرين والمتداولين، بهدف المضاربة على تحركات مختلف الأدوات المالية من أسهم وسلع وسندات دون الحاجة الى الامتلاك الفعلي لهذه الأدوات المالية. ولقد عرفت هذه الطريقة في التداول انتشارا كبيرا في السنوات الأخيرة.

في هذا المقال سوف نسلط الضوء على مفهوم هذه العقود، وماهي مميزاتوسلبيات التداولباستعمال هذا النوع ممن المشتقات المالية.

ماهي العقود مقابل الفروقات؟

العقود مقابل الفروقات CFDsهي عقود تتم بين طرفين في الغالب شركة الوساطة كطرف أول وتسمى صانعسوق،والطرف الثاني هو المتداول الذي يبيع ويشتري من الطرف الأول.

ويقوم البائع في صيغة “العقود مقابل الفروقات” بالسداد للمشتري الفرق بين القيمة الحالية للسلعة وقيمتها وقت تنفيذ العقد (سعر الإغلاق). وفي حال ما إذا كان الفرق سالبا فإن المشتري سيسدد الفرق للبائع.

ببساطة عندما تشتري عقد CFD، ويرتفع السعر فان صانع السوق هو الذي سوف يدفع لك الفرق في السعر، وفي حالة هبوط السعر فأنك سوف تدفع،والعكس صحيح في حالة كانت عملية التداول بيعا.

بمعني آخر أن المتداول وشركة الوساطة للعقود مقابل الفروقات، يتنافسون مع بعضهم ويبح طرف من خسارة الأخر، لذلك عند اختيار شركة الوساطة يجب أن تكون تابعة لهيئة تنظيمية قوية مثل شركةUFX.com (يوافاكس)، بسبب تضارب المصالح الموجود في هذا النوع من التداول. كما أن تداول هذه المشتقات يعني عدم امتلاك هذه الأداة المالية، وهذه النقطة يمكن تشكل حاجز من الناحية الشرعية بالنسبة للبعض لذلك يجب التحقق أولا.

مزايا تداول العقود مقابل الفروقات:

الميزة الأولى والرئيسية هي امكانية تداول مجموعة واسعة من الأدوات المالية، يمكنك استخدام عقود الفروقات لتداول أكثر من 15،000 سوق، بما في ذلك الأسهم والمؤشرات والسلع، الفوركس، والخيارات وأكثر من ذلك.
واحد من أسباب شهرة سوق الفوركس، هو الرافعة المالية الكبيرة التي توفرها شركات الوساطة للمتداولين في العملات، على عكس أسواق المالية الأخرى اين الرافعة المالية محدودة. بتداول في العقود مقابل الفروقات يمكن استعمال الرافعة المالية في تداول تلك الأدوات المالية.

الميزة الأخرى هي، إمكانية الربح في كل اتجاهات السوق، سواء الهابط أو الصاعد، المهم أن تكون في الاتجاه الصحيح للحركة، فجزء من الاتفاق بين طرفي العقد ينص على أن يدفع أحدها الفرق في السعر. على عكس سوق الأسهم الذي لا يمكن الربح فيه الا في حالة الصعود.

طبعا يجب ملاحظة ارتفاع المخاطر هنا، فكما يمن الربح في جميع اتجاهات السوق، فنفس الامر ينطبق على الخسارة.

أخير ا، هناك بعض المستثمرين يستعملون العقود مقابل الفروقات للتحوط ضد تحركات السوق وحماية استمارات أخرى.

سلبيات تداول العقود مقابل الفروقات:

من أهم سلبيات العقود مقابل الفروقات هو السبريد العالي، إضافة الى عمولة التداول اليومية التي تفرضها شركات الوساطة، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أرباح التداول، خاصة في حالة أحجام التداول الكبيرة والتي تبقى مفتوحة لمدة زمنية طويلة.

النقطة السلبية الثانية، والتي تطرقنا اليها سابقا هي تناقض المصالح بين شركة الوساطة والمتداول، والذي يمكن أن يؤدي الى حدوث تصادمات ومشاكل بين الطرفين، خاصة وأن هذا النوع من الاستثمار لا يخضع الى نفس معايير الرقابة الصارمة المفروضة على الأدوات المالية الأخرى.

 

 

 

 

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى