العالمية

قرارات تنفيذية في الساعة الأولى لرئاسة بايدن


كتب _ أشرف المهندس

كما هو معتاد بعد أداء اليمين وقع الرئيس الأميركي جو بايدن ثلاث وثائق أثناء وجوده في غرفة الرئيس في مبنى الكابيتول.

ووقع بايدن على إعلان يوم التنصيب والترشيحات لمناصب وزارية والتعيينات لمناصب وزارية فرعية وهي قرارات لا تحتاج إلى مصادقة الكونغرس.

وتقليديا يقيم الرئيس مأدبة غداء في الكابيتول هيل بعد التوقيع ولكن بسبب مخاوف من فيروس كورونا تم إلغاؤها هذا العام.

وأدي بايدن اليمين رئيسا للولايات المتحدة اليوم الأربعاء متعهدا بإنهاء حرب غير متحضرة ليتولى السلطة في بلد يعاني من انقسامات سياسية عميقة واقتصاد في أزمة وجائحة فيروس كورونا التي أودت بحياة 400 ألف في أميركا.وأدى بايدن القسم الرئاسي واضعا ويده على إنجيل توارثته أسرته لأكثر من قرن أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس وتعهد بالحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته وقال بايدن في الخطاب بمناسبة تنصيبه رئيسا تعرضت أمريكا لاختبارات قاسية عبر العصور مرة تلو الأخرى وكانت أميركا على قدر التحدي… في هذه الساعة أصدقائي الديمقراطية انتصرت.. اليوم نحتفل بالنصر ليس نصر مرشح وإنما انتصار قضية. قضية الديمقراطية.

وانتقلت الرئاسة إلى بايدن (78 عاما) الذي أصبح أكبر الرؤساء الأميركيين سنا في التاريخ خلال مراسم مصغرة في واشنطن لم تشهد القدر المعتاد من الأبهة والأجواء الاحتفالية بسبب الجائحة والمخاوف الأمنية بعد الهجوم الذي شنه أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب على مبنى الكونغرس (الكابيتول) في السادس من يناير.

وخالف ترامب تقليدا آخر قبل أن يترك السلطة إذ يعتبر رفضه حضور حفل التنصيب لمن سيخلفه منافيا لتقليد سياسي يعود إلى أكثر من 150عاما رافضا بذلك التأكيد على الانتقال السلمي للسلطة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى