اسليدرالتقارير والتحقيقات

فورين آفيرز” الأمريكية تصف السيسى وحكومته بـ”على بابا والأربعين حرامى”

228958_0

كتب: عبدالرحمن ناجي

وصفت مجلة “فورين آفيرز” الأمريكية بعد تسليطها الضوء على الأسباب الحقيقة وراء زيادة الفساد في مصر وإطالة أمده لهذه الدرجة، السيسي وحكومته بـ”على بابا والأربعين حرامى” .

وأكدت المجلة الأمريكية في تقرير لها والتى نشرته اليوم السبت عبر موقعها الإلكتروني، بعنوان ” السيسي والـ 40 حرامي”، على أن المسؤولين المصريين أخفوا حوالي 9.4 مليار دولار على الأقل من أموال الدولة في آلاف من الحسابات غير المدققة بالبنك المركزي وبنوك تجارية مملوكة للدولة وأنفقوها بنهاية السنة المالية 2012 /2013 .

وأضافت الصحيفة، أنه في يوم 9 ديسمبر لعام 2014 ، في مقر هيئة الرقابة الإدارية- وهي إحدى هيئات مكافحة الفساد في مصر- دشن إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وعدد من كبار المسؤولين استراتيجيه وطنية لمكافحة الفساد مدتها أربع سنوات، مشيرة إلى أن مصر تقدمت 20 مركزا في أحدث مؤشر لمكافحة الفساد العالمي الصادر من قبل منظمة الشفافية الدولية، حيث أنها قفزت من المرتبة 114 إلى 94 من أصل 170 دولة .

كما أبرزت المجلة تحقيق لها استمر لمدة عام، بناء على ما ورد إليها من وثائق مسربة وحسابات بنكية داخلية، كشف أن هؤلاء المسؤولين مدعوا مكافحة الفساد، ارتكبوا عددا كبيرا من ممارسات الفساد، وفشلوا فشلا ذريعا في الحد منه .
وأشارت المجلة إلى أن الكسب غير المشروع منتشر جدا في مصر، رغم وجود عدد كبير من الوكالات الحكومية المنوطة بمحاربته، موضحة بأنه من بين أعضاء لجنة التنسيق الوطني لمكافحة الفساد ممثلين من هيئات مشكوك فيها، مثل النيابة العامة ووزارة الداخلية ووحدة مكافحة غسيل الأموال ووزارة العدل .

واختتمت الصحيفة تقريرها بقول، إن ما يحدث بمصر يذكرنا بقصة على بابا والـ 40 حرامي، الفارق الوحيد أن في القصة كانت كلمة السر “افتح يا سمسم” أما في مصر فهي “مكافحة الفساد” .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى