اخبار عربية وعالميةعالم الفنمقالات واراء

فنانون عراقيون يخطفون الجوائز في مهرجانات دولية :

احجز مساحتك الاعلانية

اعداد / لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
فيلم ” خزان الحرب ” للمخرج الشاب يحيى العلاق ، احرز ثلاث جوائز في مهرجان اصوات السينمائي في البحرين . الجوائز الثلاث ، الاولى لافضل فيلم والثانية لافضل مخرج والثالثة لافضل تصوير . الفنان يحيى العلاق يمثل جيل الشباب المجدد في فنه ونشاطه ومعارفه . و رغم الاهمال الكبير الذي يواجه الاعمال الفنية والتهميش الواضح من قبل الجهات المسؤولة في الحكومة العراقية ، الا ان الفنانين يتحدون الصعاب وينحتون في الصخر مشروعهم الفني ويتسابقون في حضور المهرجانات الفنية وعلى حسابهم الخاص مما يعد مأثرة كبيرة لهؤلاء الجنود في منظومة الثقافة العراقية الراقية .
2) المخرج ” رعد مشتت ” حصل على جائزة افضل فيلم طويل مناصفة في مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته (31) . الفيلم هو ” صمت الراعي ” ، وهو اول تجربة روائية للمخرج مشتت . الفيلم يتناول جانبا من الحرب العراقية الايرانية اواخر ثمانينات القرن الماضي ، ويتحدث عن قرية هادئة وادعة ، تشهد اختفتاء طفلة صغيرة في ظروف غامضة مما شكل ادانة للسلطة الحاكمة .
3 ) مسرحية “الطبيب والآخر ” للفنان المخرج كريم خنجر حصلت على جائزة افضل نص مسرحي ، في مهرجان صور العالمي وافضل ممثل وعرض مسرحي . المسرحية تتحدث عن الكوادر العلمية والفنية والثقافية وما تتعرض له من تهميش وتدمير ومحاربة ، حتى انهم تعرضوا للاغتيالات مما تسبب بهجرتهم بشكل جماعي .

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى