السياحة و الأثار

غرق السائح الروسى بـ “دهب” يفتح النار على المراكز والكيانات غير المرخصة

احجز مساحتك الاعلانية

 

كتب : دكتور نفر
أرسلت غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية برئاسة المهندس طارق وهبه، مذكره لوزير السياحة هشام زعزوع، تطالب فيها بسرعة إصدار توجيهات للجهات المعنية وشرطة السياحة والآثار، لإتخاذ اللازم قانونا نحو مكافحة إنتشار الكيانات غير القانونية وغلقها.
جاء ذلك على خلفية وفاة السائح “فاديم ياتسن” روسى الجنسية، أثناء ممارسة نشاط الغوص فى منطقة كانيون أبو هلال بمدينة دهب، مع مركز “فن دايفرز” غير المرخص له بمزاولة النشاط.
وأكد طارق وهبة رئيس الغرفة، أن تلك الكيانات غير القانونية أثرت بشكل مباشر على أنشطة الغوص ونتج عنها وقوع الكثير من الحوادث مما يهدد القطاع والمقصد السياحى المصرى، مشيراً إلى أن مركز “فن دايفرز” حاصل على شهادة صلاحية من الإتحاد المصرى للغوص والإنقاذ التابع لوزارة الشباب والرياضة.
وقال وهبة، إن مدرب الغوص المسئول عن الرحلة، “بافل سيدرنيكو” روسى الجنسية، حصل على بطاقة مزاولة مهنة صادرة من الإتحاد المصرى للغوص والإنقاذ بالمُخالفة للقانون 77 لسنة 75 وبدون الحصول على تصريح عمل.
وأوضح أن مرشدى ومُدربى الغوص ورياضة “السنوركلينج” يجب أن يحصلوا على بطاقة الغرفة طبقا لقرارات مجلس إدارة الغرفة والمُعتمدة من الوزارة بعد إجتياز الإشتراطات المقررة حتى يتمكنوا من القيام بتنفيذ مثل هذه الأنشطة. وكشف رئيس الغرفة عن كارثة فى المذكرة المرسلة للوزير عن وقوع حادث وفاة للسائحة “Irina Nekliudova” أثناء ممارسة نشاط الغوص مع كيان غير قانونى يُسَمَّى بـ”دهب دايز” الموجود بأحد الفنادق، مشيراً إلى أن المركز لم يحصل على ترخيص من وزارة السياحة وزاول نشاط الغوص بالمخالفة للقانون رقم 1 لسنة 1973 والمُعدل بالقانونين رقمى 102 لسنة 1993 و180 لسنة 2005 بشأن المنُشآت الفندقية والسياحية ومخالف أيضاً للقانون رقم 85 لسنة 1986 الخاص بالغرف السياحية وإنشاء إتحاد لها.
وحذر وهبة، من إستمرار السماح بعمل كيانات غير قانونية، وهو ما يُشجع المُنشآت الحاصلة على ترخيص وزارة السياحة بعدم تجديد التراخيص وخروجها عن دائرة رقابة وزارة السياحة، مؤكداً أن ذلك يعد إهدار جهود الوزارة والغرفة بتطبيق المعايير الدولية لمقدمى الخدمات بهدف الإرتقاء بالمقصد السياحى المصرى.
وأشار إلى أن حرق الأسعار وإنتشار ظاهرة بائعى الشوارع سيؤثر سلباً على المُنشآت المُرخصة والمُلتزمة بالمعايير والإشتراطات الفنية، مما سيؤدى لإنتشار الحوادث وإنخفاض مُعدلات الأمان والسلامة بسبب عدم وجود رقابة ومكافحة للكيانات غير قانونية.
وطالب رئيس الغرفة، بضرورة دعم إدارة ضمان الجودة بغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية مادياً ولوجستياً وتفعيل دورها طبقاً للمشروع الذى تقدمت به الغرفة للوزارة من قبل حتى تتمكن من القيام بمهامها على الوجه الأكمل حفاظاً على سمعه المقصد السياحى المصرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى