اخبار عربية وعالمية

عمليات فساد ورشاوى من العيار الثقيل في العقود النفطية :

كتب لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
اصدر رئيس مجلس الوزراء توجيها الى هيئة النزاهة ، دعاها فيه الى اتخاذ الاجراءات القانونية بخصوص التحقيقات الصحفية الخطيرة والتي اعلنتها وكالة “فيرفاكس ميديا ” وصحيفة “هوفينغتن بوست ” والتي ورد فيها ان عددا من كبار المسؤولين العراقيين في وزارة النفط العراقية ، متورطون في صفقات فساد ورشاوى ، تتعلق بعقود نفطية خلال سنوات حكم نوري المالكي .
فيما اعلنت هيئة النزاهة انها قد باشرت باجراء التحقيق في تورط مسؤولين كبار في صفقات فساد في العقود النفطية والتي كانت قد كشفت عنها وكالة “فيرفاكس ميديا ” الاسترالية .
وقد اثارت هذه الانباء التي اطلقتها المؤسستان الامريكية والاسترالية ، ضجة اعلامية كبيرة دفعت رئيس مجلس الوزراء ، لاصدار توجيه الى هيئة النزاهة بضرورة اتخاذ اجراءات سريعة وحاسمة للتحقيق في فضيحة الفساد الكبرى التي تورط فيها شخصيات كبيرة مثل ” حسين الشهرستاني ” والذي كان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ، ووزير النفط السابق عبد الكريم اللعيبي ، ومجموعة اخرى كبيرة من كبار المسؤولين في وزارة النفط العراقية وشركة نفط الجنوب ، لتمرير صفقات عقود التراخيص لشركات عالمية ،
من جانب آخر فقد اعلنت حكومة امارة موناكو ، فتح تحقيق في اتهامات الفساد التي طالت شركة ” اونا اويل ” . حيث طلب مكتب مكافحة الفساد في بريطانيا ، من الامارة المذكورة ، الاسراع بفتح تحقيق في الاتهامات الموجهة لشركة ” اونا اويل ” .
وما زالت تداعيات هذه الفضيحة التي وصفت انها من العيار الثقيل، تتفاعل في الاوساط السياسية ، سواء على مستوى القضاء او البرلمان او النزاهة .

زر الذهاب إلى الأعلى