الصحة العامة

عليك أنت تكون شخص إجتماعي .وإلا ستكون في خطر……..

احجز مساحتك الاعلانية

متابعة رضا حسين

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Heart ان الشعور بالوحدة او العزلة عبارة عن عامل خطر للاصابة بكل من  السكتة الدماغية والامراض القلبية.

واشار الباحثون القائمون على الدراسة انه بالرغم من تاثير الوحدة والعزلة على الاشخاص الا ان القليل من الدراسات العلمية التي قامت بالتركيز على اثرهم على الصحة، وهذا ما حاولوا كشفه من خلال الدراسة الحالية.

هذا وتؤثر الوحدة على الاشخاص من خلال ثلاثة عوامل اساسية، كما افاد الباحثون، وهي تتمثل في:

  • السلوك: العزلة والوحدة الاجتماعية من شانها ان تؤدي الى التدخين وتغير السلوك الفردي في التعامل مع الاشخاص.

  • العامل النفسي: ترتبط مشاعر الوحدة بانخفاض الثقة بالنفس وزيادة خطر الاصابة بالاكتئاب وحتى اضطرابات النوم.

  • العامل الجسدي: من شان الوحدة والعزلة ان تقلل من ردة فعل الجهاز المناعي لدى الاشخاص كما وتساهم في رفع ضغط الدم لديهم.

ومن اجل الكشف عن دور وتاثير الوحدة على صحة الانسان قام الباحثون بمراجعة دراسات وابحاث علمية سابقة، شملت على ما مجموعه 181,000 مشتركا، من ضمنهم 4,628 شخصا مصابا بامراض القلب بالاضافة الى 3,002 مصابين بالسكتة الدماغية.

ووجد الباحثون ان الوحدة والعزلة الاجتماعية رفعا من خطر الاصابة بامراض القلب 29% تقريبا، بالاضافة الى ارتفاع خطر الاصابة بالسكتة الدماغية الى 32%.

بدورهم بين اوضح الباحثون ان محاربة الوحدة والعزلة الاجتماعية تلعب دورا هاما في الحماية من الاصابة بكل من امراض القلب والسكتة الدماغية، واللتان تعدان من اهم اسباب الوفاة في الدول ذات الدخل المرتفع.

ومع تقدم وتطور الحياة، اصبح انتشار الوحدة والعزلة الاجتماعية اكبر في المجتمعات، مما يستدعي تدخلا من الحكومات لمحاولة السيطرة عليه لحماية صحة وسلامة المواطنين، حسبما اكد الباحثون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى