اسليدرالمرأة

طفل دائم الغضب

كتبت:ايمان مكاوى

لو طفلك دائم الغضب يرمي بنفسه علي الأرض ويرفض بالأقدام ويستمر بالبكاء لأتفه الأسباب فأفضل وسيلة لعلاج هذه الحالات هي التجاهل .
ما الأسباب التي تؤدي إلى هذه التصرفات وما العلاج لها ؟
يلجأ الأطفال إلى البكاء كسلاح لفرض رغباتهم وكثيرآ ما يضطر الأباء إلي الإستجابة لهم للتخلص من الإزعاج الذي يسببه بكاء الطفل وأن الأطفال بذكائهم الفطري وخبرتهم الطفولية مع والديهم يدركون أن هذه الوسيلة كثيرا ما تجري فهم يتعلمون النحيب والزن والغضب لذلك فهناك عدة خطوات ينصح بها وتبدأ بأن تعرفي سبب بكائه فربما كان جائعآ أو حزينآ بالفعل أطعميه وأرشديه إلي الإسلوب الأفضل لطلب حاجاته .
أما إذا كان البكاء لا مبرر له فتجنبي الشرح المطول الإنفعالي وأخبريه بأنك لا تستطعين سماعه أو فهمه وهو يبكي .
أما إذا أستمر في البكاء فتحاشي النظر إليه وأرجعي تعبير وجهك تبدو طيبة غير غاضبة ولا تبدي تلميحات لفظية أو غير لفظية عن الإهتمام وركزي علي أشياء أخرى مثل قراءة الجريدة أو سماع الموسيقي .
وإذا زاد في البكاء عن الحد أطلبي منه أن يذهب إلى مكان آخر وإذا كنت في الخارج معه أخبريه بأنه لو أستمر في البكاء فسوف ترجعيه إلي المنزل ولا تيأسي من أتباع هذا التدرج السلوكي وإلا أعتبر نفسه ناجحآ في خطته .
فإذا توقف عن البكاء شجعيه واثني عليه وربتي علي رأسه في حنان وأمنحيه إبتسامة ودودة وفكري فيما طلبه فإذا كان معقولآ فلماذا لا تلبية له ؟
وأخر خطوة هي تعليم طفلك من خلال القصص والروايات تكييف وتجنب البكاء وأن عرض المشكلات بصورة هادئة له أكبر الآثر في إستجابة الاخرين له وتقبلهم له وتقبلهم لما يطلبه.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى