أخبار عاجلةأخبار مصرالحوادث و القضاياالسياحة و الأثار

ضبط شخصين وبحوزتهما بعض القطع الآثرية بقصد الإتجار

الاعلامى
سمير المسلمانى

 · 

فى إطار جهود أجهزة البحث الجنائى بوزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها بخاصة الجرائم المتعلقة بحيازة القطع الأثرية والإتجار بها والتنقيب عن الآثار حفاظاً على مقدرات الدولة والثروة القومية الثقافية والإقتصادية .. فقد أكدت تحريات إدارة البحث الجنائى بالإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار بالتنسيق مع قطاع الأمن العام قيام كلاً من :
المدعو/عاطف . ع . ع – سن 56 – عامل .
شقيقه/ياسر – سن 48 – موظف بالأوقاف .. مُقيمان بدائرة مركز شرطة سمالوط غرب بالمنيا .
بحيازة بعض القطع الآثرية بمسكنهما بقصد الإتجار فيها وتحقيق أرباح مالية .. وعقب تقنين الإجراءات تم إستهدافهما بمأمورية بالإشتراك مع إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن المنيا .. أسفرت عن ضبطهما بمسكنهما وبحوزتهما الآتى :
عدد ( 5 ) تماثيل أوشابتى مختلفة الأحجام والأطوال.
عدد ( 2 ) جعران من الفيانس .
عدد ( 8 ) مسرجة .
عدد ( 34 ) عملة من البرونز .
عدد ( 11 ) تميمة من الأحجار الكريمة .
عدد ( 2 ) سوار .
كأس من الكريستال .
كمية من الخرز من الأحجار الكريمة .
عدد ( 2 ) قطعة من الشوبك .
وجميع القطع المضبوطة ترجع جميعها إلى العصرين الإسلامى والبطلمى الرومانى .
مبلغ مالى قدره ( 126 ألف جنيه ) .
عدد ( 2 ) قرط ذهبى.
بمواجهتهما إعترفا بحيازتهما للقطع الآثرية بقصد الإتجار والمبلغ المالى والقرطين من متحصلات البيع ، وبعرض المضبوطات على لجنة من مفتشى الآثار أفادت بأثريتها .
تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة ، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.
مديرية أمن أسيوط/ الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار:
(ضبط 3 قضايا بأسيوط حفر وتنقيب عن الآثار وحيازة قطع يشتبه فى أثريتها)
عقب تحريات مُسبقة وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تمكنت مديرية أمن أسيوط بالإشتراك مع الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار من ضبط 3 قضايا حفر وتنقيب عن الآثار وحيازة آثار بقصد الإتجار.. على النحو التالى:
ضبط المدعو/ محمد ع. ح- سن 65، مقيم بدائرة مركز شرطة أسيوط.. وبالفحص تم العثور داخل منزله على حفره بقطر 2 متر وعمق 10 أمتار، كما تم ضبط العدد والأدوات التى تُستخدم فى عملية الحفر والتنقيب.. وبمواجهته أقر بقيامه بالحفر والتنقيب عن الآثار.
ضبط المدعو/ محمد ا. إ- سن 44، مقيم بدائرة مركز شرطة أسيوط.. وبحوزته (إناء من الفخار، جزء من إناء، قاعدة من الفخار، عامود من الحجر الجيرى على شكل مستطيل عليه بعض الرسومات- العدد والأدوات التى تُستخدم فى عملية الحفر والتنقيب).. وبمواجهته أقر بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار.
إستهداف منزل المدعو/ يحى ب. م- سن 54، مقيم بدائرة مركز شرطة أسيوط.. بالفحص تم العثور بمسكنه على حفرة بعمق 8 أمتار، قطر 1,5 متر، كما تم ضبط العدد والأدوات التى تُستخدم فى عملية الحفر والتنقيب.. وبمواجهة زوجته أقرت بقيام زوجها بالحفر والتنقيب عن الآثار.
تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الوقائع.. وجارى تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى