فوز إبراهيم عبد المجيد بجائزة الشيخ زايد للآداب

كتب: مختار حسنين

أعلنت اليوم جائزة الشيخ زايد للكتاب عن الكتاب الفائزين فى دورتها العاشرة خلال 2015- 2016
كما كشف الدكتور ” على بن تميم” أمين عام الجائزة عن الكتب الفائزة جائزة (الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة ) فاز بها ” د. جمال سند السويدي ” من الإمارات عن كتابه “السراب” تتناول الدراسة ظاهرة الجماعات الدينية السياسية في مستويات بحث متعدّدة، فكرية وسياسية وثقافية واجتماعية وعقائدية ، التى يرصدها من منظور تاريخى .
وفاز بجائزة ( الشيخ زايد للآداب ) الأديب ” إبراهيم عبد المجيد ” من مصر عن عمله “ما وراء الكتابة .. تجربتي مع الإبداع” من إصدارات الدار المصرية اللبنانية، القاهرة 2014. يمثل هذا الكتاب سيرة تتناول بالعرض التحليلي الملابسات التي شكلت أعمال إبراهيم عبدالمجيد الروائية، وكما يعرض الكتاب لهذه الأبعاد التي تبيّن الجذور الواقعية الأولى لهذه الأعمال الروائية ، وتكشف العلاقة بين الواقع والخيال .
وفاز بجائزة (الفنون والدراسات النقدية ) د ز سعيد يقطين من المغرب عن الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق» من منشورات ضفاف-بيروت .
كما فاز بجائزة “الترجمة” ” د. كيان أحمد حازم يحيى” من العراق لترجمة كتاب “معنى المعنى” عن الإنجليزية من تأليف أوغدن ورتشاردز، وإصدارات دار الكتاب الجديد، بيروت 2015. وهي دراسة لأثر اللّغة في الفكر ولعِلم الرمزيّة” لأوغدن وريتشاردز، يُعدّ الكتاب من كلاسيكيّات النقد الجديد، وتمتاز لغته بالصعوبة .
وبجائزة الثقافة العربية فى اللغات الأخرى ” رشدى راشد مصرى – فرنسى عن كتاب “الزوايا والمقدار” باللغة الفرنسية والعربية ومن منشورات دار دي غرويتير برلين. يمثّل هذا الكتاب تتويجاً لمسار علميّ طويل في هذا الحقل، ويتوجّه إلى المختصّين وغير المختصّين. ينطلق مؤّلفه من موقف فكريّ يرى أنّ الحضارة إرث مشترك، وأنّ العرب في عصورهم الزاهرة قد أسهموا إسهاماً حقيقيّاً في هذا الإرث .
وفازت بجائزة التقنيات الثقافية والنشر، “دار الساقي” ، حيث تمتاز هذه الدار منذ إنشائها في لندن عام 1979 ومن ثم في بيروت عام 1990 بصدورها عن مشروع فكري يتسم بالانفتاح ، كما أنّ منشوراتها المتميزة شكلا ومضمونا تغطي مجالات معرفية متعددة تجمع بين الإبداع والفكر والعلم والفن .

وأعلنت الجائزة حجب فرعي “جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل والناشئة” و”جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب”، بناء على توصيات المحكمين الذين رأوا أن المشاركات التي وصلت في هذا الفرع لم ترتق إلى معايير المنح المتبعة في الجائزة. وأضافت بأن جائزة شخصية العام الثقافية ستعلن خلال أيام قليلة
ويقام حفل تكريم الفائزين في الأول من مايو 2016 بالتزامن مع معرض أبوظبى الدولى للكتاب والذى يقام خلال الفترة من 27 أبريل وحتى 3 من مايو 2015، حيث يمنح الفائز لقب “شخصية العام الثقافية” “ميدالية ذهبية” تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير بالإضافة إلى مبلغ مليون درهم إماراتي، فى حين يحصل الفائز فى الفروع الأخرى على “ميدالية ذهبية” و”شهادة تقدير”، بالإضافة إلى جائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم.

منطقة المحررين