السياحة و الأثار

شارع المعز لدين الله مسجد ومدرسة الظاهر برقوق

اللواء:محمد فوزى

زيارة واحدة تكفى بين اللواء محمد فوزى والاعلامى سمير المسلمانى

شارع المعز لدين الله مسجد ومدرسة الظاهر برقوق

تحفه معمارية تنطق بعبق التاريخ من شارع المعز لدين الله مسجد ومدرسة الظاهر برقوق :
يقع هذا المسجد بشارع المعز لدين الله بين المدرسة الكاملية ومسجد الناصر محمد، أنشأه السلطان الظاهر أبو سعيد برقوق سنة 786-788 هجرية / 1384-1386م، وهو أول من وُلّّى حكم مصر من المماليك الجراكسة .
يعتبر هذا المسجد تحفة معمارية تنطق بعبق التاريخ وهى بناء دينيّ أُقيم على نظام الصّحن المُحاط بأيوانات أربعةٍ بِلا مئذنةٍ ولا منبرٍ يضمّ مسجدًا لا تُقام فيه صلاة الجمعة وفية ينقطع المتصوف للعبادة فى غرف يختلي أو ينقطع بها مع نفسة ويُلحَق بالخانقاة ضريح ومدرسة وسبيل وتُدرّس فيه العلوم الدينية كالحديث والشريعة والفقه والتّفسير فهو إذًا كالمدرسة من حيث التّصميم والدّور.
عُنى مهندسه- ابن الطولونى- بتخطيطه وتنسيقه، فقسم إيوان القبلة إلى ثلاثة أقسام وغُطى القسم الأوسط منها بسقف مستوٍ حُلى بنقوش مذهبة جميلة وفصله عن القسمين الجانبيين بصفين من الأعمدة الضخمة وكسا جدران هذا الإيوان بوزرة من الرخام الملون يتوسطها محراب من الرخام الدقيق المطعم بفصوص من الصدف كما فرش أرضيته بالرخام الملون برسومات متناسبة.
يتوسط صحن المسجد فسقية مقامة على عدداً من الأعمدة الرخامية تعلوها قبة دائرية صغيرة أما أبواب المسجد الداخلية فهى من الخشب القديم المرصع بالزخارف النحاسية المذهبة التى يتخذ بعضها أشكالا دائرية يعلوها آيات قرءانية وبعض الأبواب رصع عليها أسم الملك الظاهر برقوق وألقابة وبعض الأدعية له بكلمات بارزة مذهبة.

زر الذهاب إلى الأعلى