اسليدرمقالات واراء

سيناء قلب مصر…الجزء الثاني و العشرون

كتب : احمد احمد سليمان

الحديث عن تاريخ سيناء طويل و لا يكفية مجلدات لما له من اهمية قصوي و يحتاج من الدولة القيام بجهد كبير للدراسة و البحث و التنقيب و ان هذة المسؤلية لا نلقي تبعاتها علي الدولة وحدها
و يجب ان نتحملها جميعا بدءا من المواطن السيناوي و بالتعاون مع كافة الاجهزة المعنية مثل وزارة الثقافة و الفنون و الاثار و التربية و التعليم لوضع الاسس و القواعد الكفيلة بالمحافظة علي هذا التراث و التاريخ الحضاري و القديم حتي تعلم الاجيال القادمة من ابنائنا قيمة البحث الاثري و الذي يمثل ماضينا فمن ليس لة ماضي ليس لة حاضر و لا مستقبل . و حتي استطيع ان اختم حديثي عن الوديان و الجبال و التلال و القلاع الموجودة في سيناء . اعود الي وادي اللحيان
وهو محطة نبطية عبر سيناء الجنوبية و يوجد بها صورة جبل ( ام الرجلين ) و ليس ( جبل سربال) و هو قرب وادي فيران و من فوقة تري خليج السويس و بعض الاقوال تقول انة جبل ( حوريب) الوارد ذكرة في التوراة في قصة الخروج . كما يوجد في سنت كاترين الدير الشهير ( دير سنت كاترين ) و وادي الراحة .
دير البنات : و يوجد اطلال هذا الدير اعلي جبل البنات من العصر البيزنطي بوادي فيران و قد اشتهر بهذا الاسم نظرا لانة كان يقوم علية سبع راهبات و يحتمل ان يكون دير الراهبات الحالي و المجاور لدير (المحرض )بديلا عنة . قلعة الجندي : تقع هذة القلعة علي تل رأس الجندي الذي يصل ارتفاعة الي 2150 قدم فوق سطح البحر و يرتفع 500 قدم فوق السهل المنبسط المتسع حولة من كل الجهات .
و التل لة شكل فريد و موقع حاكم يجعلانة هيئة طبيعية ظاهرة بالعين المجردة من علي بعد عدة كيلومترات و من يقف فوقة يكتشف بالطبع ابعد من هذة المسافة و يرتبط بناء هذة القلعة بوقائع تاريخية و بدءا من صلاح الدين في عام 1183 م و تم البناء عام 1187 م و هو المقابل للتاريخ الهجري المنقوش علي باب القلعة حتي الان ..
نعود الي مدينة ابو زنيمة الموجودة في منطقة الرملة علي بعد 60 كم تقريبا داخل الجبل اما عن سبب تسميتها بهذا الاسم فيذهب بعض العلماء و المؤرخون الي انها مأخوذة عن كلمتي ( سرابيط : جمع سربوط و هو ما علا عن الارض من جلمود صخري قائم بذاتة من الجبل و كلمة الخادم ان جميع ما في المعبد من انصاب و تماثيل بالقرب من الهيكل منحوتة من الحجر الرملي و تشبة الخدم و استخدمت هذة المنطقة في تعدين الفيروز المستخدم في الحلي و هي منطقة جبلية من الحجر الرملي يتخللة في بعض المناطق تكوينات الكوارتزيت و المنجنيز و يحيط بها اربعة اودية (وادي الطليحة شمالا ـو روض الخواجة جنوبا ـ و وادي الخصيف شرقا ـ و روض العير غربا )و تحتوي هذة المنطقة علي معبد الالهة حتحور و العديد من مغارات التعدين للفيروز و مساكن العمال و منطقة روض العير و كان القادمون بطريق البحر ( خليج السويس )يصلون عن طريق ميناء بالقرب من مدينة ابوزنيمة ..

زر الذهاب إلى الأعلى