اسليدرالأدب و الأدباءمقالات واراء

سلسلة مقالات لغويّة ” الأخطاء الشائعة في اللغة العربية “

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم / أ : مصعب أبوبكر أحمد

جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الصفو ، كدر الماء كدراً وكدوراً وكدرة ، والماء أكدر ، وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر . انكدر النجم : إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم . وجاء في اللسان : كدر عيش فلان ، وتكدّرت معيشته . فمن الخطأ أن تقول : انكدر العيش ، والصواب : تكدّر العيش .
يقولون : احتضر فلان في المستشفى ، والصواب : فلان يحتضر في المستشفى ؛ لأننا نقول : ” احتضر فلان ” إذا حضره الموت . قال الله عز وجل : ( حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبتُ الآن ) سورة النساء . وقال الشاعر الشماخ : عليه يُحتضرُ احتضاراً فأوردها معا ماء رواء .
يقولون: نسائم الصباح الجميلة ، والصواب : نسمات الصباح الجميلة ؛ نسائم على وزن ” فعائل ” ومفردها ” نسيمة ” على وزن فعيّلة ، مثلها في ذلك مثل صحيفة ، وطريقة ، ووديعة ، وجمعها : صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو : نَسَمٌ أو نسمات . يقول ابن منظور صاحب لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) قال الأعشى : إذا النسمات نفضن الغبار بأعظم
منه تقى في الحساب
* لاتقل : ماهو اسمك ، الصواب ما اسمك .
لا تقل: ماهي النتيجة ، الصواب : ما النتيجة .
لاتقل : اجب على السؤال ، الصواب : اجب عن السؤال .
لاتقل : طالب خلوق ، الصواب : طالب ذو خلق ، أو متخلق .
لاتقل : إمكانية و أمكانيات ، الصواب : إمكان و إمكانات .
لاتقل : زاد في الشيء ، الصواب : زاد على الشيء .
لاتقل : طيلة اليوم ، الصواب : طوال اليوم .
لاتقل : الحماس : الصواب : الحماسة .
لا تقل : جاء لوحده ، الصواب : جاء وحده .
لا تقل : خرج فلان على القانون ، الصواب : خرج فلان عن القانون .
لا تقل : تأسست المدرسة ، الصواب : أسست المدرسة .
لا تقل : أعتذر عن التقصير ، الصواب : اعتذر من التقصير .
لا تقل : أخصائي بالعم ، الصواب : متخصص بالعلم .
لا تقل : اندهشت ، الصواب : دُهشت .
لا تقل : أتيت عنده ، الصواب : أتيت إليه .
لا تقل : لعب المباراة بمهارة ، الصواب : لعب في المباراة بمهارة .
فائدة : العلاقة بين قوة الحرف وقوة المعنى . منه : ( هَزَّ وأزَّ ) يفيدان الدفع ، ولكن ” الهاء ” في هزَّ حرف ضعيف ، فأفادت الدفع برفق ، والهمزة في أزَّ حرف شِدة وقوة ، فأفاد الدفع بقوة ، ولذلك قال الله عز وجل في حق مريم : ( وهزي إليك بجذع النخلة ) سورة مريم . أي ادفعي برفق . بينما في حق تجبر الشياطين على الكافرين قال : ( ألم تر أنّا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزُهُم أزّا ) سورة مريم . أي تدفعهم بقوة وشِدة .

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

Related Articles

Back to top button