الأدب و الأدباءمقالات واراء

رجال في ذاكرة التاريخ :

21_54_50
كتب لفته عبد النبي الخزرجي /بابل – العراق :
حنا الفاخوري :باحث من طراز خاص ، واستاذ في المعرفة والتحري عن الاعلام الذين كتب عنهم وارشف لهم وثبت نتاجهم واشار الى معالم سيرتهم ، انه الباحث الموسوعي المعلم ” حنا الفاخوري ” .
ان ” حنا الفاخوري ” صاحب مدرسة ثقافية وادبية ومعرفية راقية جدا ، وهو من اصحاب الخبرة والصنعة عالية المستوى في تقديمه لشخصياته وفي ارشفته للعديد من رجال الفكر والادب والشعر والثقافة . يقول عنه ” رياض فاخوري ” في جريدة الانوار في 8/3/1985 ( ان حنا الفاخوري المعلم ، حنا الفاخوري المؤسس لنهج وخطة تربوية في آدابنا ، لايماثله او يجاريه في ذلك الا الافذاذ من معلمينا وشعرائنا وادبائنا لدرجة انه يقف ، في عطاءاته وفي نتاجه التربوي ، ندا كبيرا للمعلم بطرس البستاني في محاضراته عن عصور الأدب وتاريخها الذهبي ) .
ان هذا المفكر والاستاذ والمعلم القدير .. قد اتحف المكتبة العربية بالمزيد من عطائه الثر في مجالات المعرفة والترجمة والادب . فقد صدرت له موسوعته الرائعة جدا (الجامع في تاريخ الادب العربي _القديم والحديث ) وهذا المصدر الكبير والمؤلف المزدحم باسماء لامعة لرجال المعرفة في الجزيرة العربية وبلدان المشرق العربي والاندلس والمغرب العربي ، يكاد يكون وثيقة تاريخية مستوعبة لاسماء لامعة عرفتها الساحة الادبية قديمها وحديثها ، وهو انسكلوبيديا وبيبلوغرافيا لاعلام عرفوا في معمعان الشعر والادب والخطابة والمعرفة والأثر الجميل .
ما احوجنا لهؤلاء الرجال الذين يصنعون مجدا .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى