أهم الاخبار

دكتورة سمية : سنحارب الايدز ونلتزم بتقديم جميع الخدمات اللازمة

احجز مساحتك الاعلانية

متابعة / د. مصعب أبوبكر – السودان ، أم درمان

صرحت وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية دكتورة سمية وكشفت النقاب عن إطلاق حملة كبرى لمكافحة الايدز والتعريف به في البلاد، مؤكدة التزام وزارة الصحة بتقديم جميع الخدمات اللازمة للوصول إلى صفرية المرض في البلاد.
وأشارت لدى مخاطبتها المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة الصحة حول الاحتفال باليوم العالمي للمكافحة الايدز إلى تدني نسبة الإصابة في البلاد، موضحةً أن السودان دخل ضمن البلدان الأقل وباء وعدد المصابين بالإيدز حوالي 56 ألف مصاب، ونسبة الإصابة أقل من واحد في المائة بعد انفصال الجنوب وأن نسبة المتلقين للخدمة العلاجية 5142 حوالي 10% من المصابين. مشيرة إلى أن التعريف والتوعية بالمرض سوف يمكن من الوصول إلى صفرية المرض في البلاد.
وأوضحت أن مرض الايدز لا يدخل ضمن أمراض الحجر الصحي لأنه ينتقل من شخص إلى آخر وبطرق معينة وليس وباء يحجز مصابه في منافذ البلاد.
ودعت إلى وضع إطار قانوني يحاسب مقدم الخدمة العلاجية لمريض الايدز في حالة الامتناع عن تقديم الخدمة، موضحة أن هنالك حوالي 37 مركزاً للفحص والتوعية على مستوى الولايات، كما أن مراكز تقديم العلاج توجد في كل المستشفيات الأولى في الولايات.
من جانبها أوضحت الأستاذة هند حسن ممثل الأمم المتحدة المشترك في السودان ان الاحتفال باليوم العالمي يعد وقفة لتقييم الخطط والبرامج السابقة وهو أيضاً نقطة انطلاق لتنفيذ برامج العام القادم .
وأشارت إلى أن هنالك عدداً من التحديات التي واجهت عمل البرامج وهي تدني نسبة المتلقين للعلاج مقارنة بنسبة الانتشار وهي %10 بسبب مشكلة التخلص من الوصمة وهذا يمنع المصابين من تلقي الخدمة العلاجية، مشيرة إلى أن هنالك مشكلة عالمية في التمويل وأن السودان سوف يتأثر بتلك المشكلة، داعية إلى ضرورة تفعيل المكون المحلي في مكافحة المرض.
من جانيه أكد وكيل وزارة الإرشاد حرص وزارته على نشر الوعي بين الأئمة والدعاء من أجل توعية المواطنين والتعريف بالمرض من خلال إصدار العديد من الإصدارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى