التقارير والتحقيقات

دائما عالم الجاسوسية ملئ بالغموض

احجز مساحتك الاعلانية


كتب : احمد ذكي
عن الجاسوس مجهول الهوية الذي إبتسم في وجه الموت
سنة 2006 كشفت وزارة الدفاع الفنلندية عن واحدة من أغرب الصور التي عرفتها الحرب العالمية الثانية . خلال فترة الحرب العالمية الثانية إنضمت فنلندا إلى صف ألمانيا النازية أملا منها في إستعادة أراضيها التي فقدتها لصالح الإتحاد السوفييتي خلال ما يعرف بحرب الشتاء .
بداية من سنة 1941 أقدم الإتحاد السوفييتي على إرسال أكثر من 1400 جاسوس للعمل داخل الأراضي الفنلندية من أجل نقل المعلومات حول تحركات الجيش الفنلندي و في أثناء ذلك خاطر هؤلاء الجواسيس بحياتهم من أجل خدمة مصالح الإتحاد السوفييتي .
ما بين سنة 1942 و سنة 1944 نجح الجيش الفنلندي في إعتقال ما يقدر ب 588 جاسوس سوفييتي و قد تم تنفيذ حكم الإعدام في حق 166 منهم بينما قبع البقية في المعتقلات حتى نهاية الحرب .
من بين هؤلاء الجواسيس الذين أعدموا نجد هذا الجاسوس السوفييتي المجهول الهوية ( في الصورة ) و قد جذب الأخير العالم بأسره حيث أنه كان يضحك و هو ينظر إلى الكاميرا عند إلتقاطها لهذه الصورة لحظات قبل إعدامه .
على حسب بعض المحللين كان هذا الجاسوس يدرك أن نهايته قريبة و أنه سيترك جثة هامدة دامية على الثلج في غابات ” روكاجرفي ” شرقي كاريليا و في سعي منه لتخليد صورته أقدم الأخير على الضحك أمام عدسات من أجل أن تدخل صورته التاريخ و تخلد ذكراه إلى الأبد كونه الجاسوس الذي إبتسم في وجه الموت .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى