الأدب و الأدباء

خريطتك ليست الواقع

احجز مساحتك الاعلانية

كتبت سماء كمال
الخريطة ليست الواقع ده قانون من قوانين البرمجة اللغوية و متصل جداً بقوانين العقل الباطن ..
كل واحد منا جواه ملفات للتعامل مع الأشياء اللي حواليه .. اتخزنت معاه منذ طفولته .. الصح واللي ميصحش .. نظرتنا للحياة .. السلوك والعادات والتقاليد اللي اكتسبناها عن طريق برمجة الأب والأم والأهل والمجتمع والمدرسة لنا.
لما كبرنا شوية وبتعرضنا لمواقف مختلفة واكتسابنا لسلوك جديد .. كل ده بينضاف أيضاً على الملفات المتخزنة في عقلنا الباطن .. لحد مرحلة معينة اكتملت فيها الخريطة الخاصة بنا .. اللي ماشيين بها طريقنا.
كتالوج نلجأ إليه عند التعرض لموقف جديد أو مشابه لموقف قديم مررنا به .. يبدء عندها العقل الباطن يدور في ملفاته المخزنه على رد فعل لموقف مناسب سبق واتخزن جواه .. ويخرج على هيئة سلوك.
ولكل انسان خريطته الخاصة .. حتى الأخوات لكل منهم خريطته الخاصة .. لأن كل واحد منهم ربما رد فعله كان مختلفاً عن اخوه /اخته وبالتالي كل واحد حيتخزن له رد فعله الخاص به.

مثلاً الأم أو الأب تعاملاتهم مع اولادهم بشدة وجفاء .. الأول ممكن أن يتبرمج على الخوف وفقدان الثقة .. والثاني ربما يعند ويشتد عدوانيه وعداوه مع اصدقائه واخوته .. والثالث قد يرى أن هذا خطأ وعندما تتاح له الفرصه مع اولاده يعطيهم من الحنان والمرونة حتى لا يعانون مما عانى هو .. وهكذا تكونت خريطة كلاً منهم .. وهذا ما سميشون عليه بقية حياتهم.

إذن لكل فرد خريطته الخاصة به .. وهذه الخريطة لا تعبر ابداً عن الواقع الذي يجب أن يكون .. وليس المفروض ان يفرض احد خريطته وطباعه وشخصيته على غيره .. بل لابد من احترام اختلافاتنا.
وهذا مايجب ان نفهمه عند التعامل مع من حولنا .. زوجي .. زوجتي .. اصدقائي .. اولادي
ركز في خريطتك ولا تقحم غيرك فيها .. خريطتك تخصك وحدك .. تابعة لبرمجة انت تلقتها منذ طفولتك .. حسب طبعك وشخصيتك انت .. وطباع وشخصيات من حولك .. وليس من العدل ان تجبر احد عليها.
لا يصح ان تبرمج أحد على ما تبرمجت عليه .. ولا ان تجبر أحد على السير على خريطتك.

فهذا تعدي على حقوق وآدمية الآخرين .. بل من الذكاء أن ينظر كلاً منا في خريطته ويغربل منها سلبياته .. لا ان يمشي عليها بحذافيرها .. لأن خريطتك ليست هي الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى