أهم الاخبار

حسن بخيت يكتب اسرائيل تحترق ….. ومن سيدفع الثمن

احجز مساحتك الاعلانية

 

ضربت اسرائيل عدة حرائق أصابت عدد من المنازل فى عدد من المستوطنات وذلك من الثلاثاء وحتي اليوم والتي ادت إلي إصابة عدد كبير من المدنيين فى المستوطنات المجاورة لمدينة القدس، وجاءت حرائق اسرائيل بسبب وجود عدد من الغابات والحقول بجوار مستوطنة “زخرون يعقوب” والتى تقع فى شمال اسرائيل.

كما إندلع حريق أخر فى مستوطنة “دوليف” فى منطقة بنيامين فى الضفة الغربية ولكن قوات الإطفاء نجحت فى السيطرة عليه بشكل سريع، وما زال مسلسل الحرائق مستمرا حتى الان ، وفور ورود أنباء عن حرائق إسرائيل قبل أمس ،, تداول المغردون العرب، تلك الأخبار مع هاشتاج من خلال تدشين هاشتاق#إسرائيل_تحترق، ليتصدر قائمة الأكثر تداولا عبر تويتر ، ومواقع التواصل الاجتماعي :

وجاء رد الفعل العالمي التنوع بين المتعاطف مع اسرائيل واخرون تغلب عليهم الشماته فيهم . نظرا لنشوب تلك الحرائق فور فرض غرامة على رفع الاذان في الداخل الاسرائيلي أو منع الأذان ، فكانت التغريدات الأكثر انتشارا والهاشتاج الابرز على تويتر، والفيس بوك هو ( #اسراييل_تحترق ) ومعظم التويتاتليه هي شماتة وتشفي وشعور بالانتصار

في هذه الأنباء ء، لم تفت الجمهور العربي متابعة ما يجري بإسرائيل – العدو اللدود – والمشاركة بمجموعة من الهاشتاغات التي تصدرت قائمة الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها #إسرائيل_تحترق و#الكيان_الصهيوني، معبرين عن شماتتهم وفرحتهم الغامرة.

وبالغ الكثيرون في تفسير ما حدث واعتبروا الحرائق انتقام الإله ورده على قرار إسرائيل بمنع الأذان بالمسجد الأقصى قبل أيام، فكتب أحد المغردين:منعت اسرائيل الأذان ، فأحترقت فى الليل قبل النهار

واعتبر آخر أنها انتقام لجرائم اليهود في فلسطين:اللهم إنهم أحرقوا آلاف الأطفال الفلسطينيين وأحرقوا ديارنا و أهلينا ومساجدنا “فانتقم” لنا منهم يا الله#إسرائيل_تحترق

وقال مغرد إن نار جهنم اشتاقت لتعذيب اليهود فجاءتهم بالدنيا: إذا كان حرق زرعهم قد أراح قلوبنا وشفى بعض غيظنا!، فكيف بنا ونحن نراهم يخرجون من أرضنا أذلة صاغرين؟!

غردإسرائيل تحترق، وردود فعل العرب الآن: من لم يشمت بإسرائيل فليس منا!

غردإسرائيل تحترق، ووسائل التواصل في العالم العربي تشتعل ما بين الشامتين والمتعاطفين

اتخد فريق ليس بالقليل من العرب موقفاً معارضاً للشماتة والتفسيرات التي اعتبروها ساذجة، فاستغربت إحدى المغردات انتظار الانتقام من إسرائيل بغير أيدي العرب، فكتبت:

#اسراييل_تحترق انه جند من جنود الله وماذا عن جنودنا ؟ هل سننتظر ريح عاتيه ام الطير الأبابيل ؟ام ننفر خفافاً وثقالا لتحرير فلسطين من صهيون .

ورأى آخر أن العقلية العربية الساذجة أكبر ضامن لبقاء إسرائيل وتفوقها
إذا كان العربي لا يزال يشعر أن #اسرائيل_تحترق فهذه بشرى لبقاء اسرائيل فالعقل العربي عقل كسول غير عملي، عقل معجزة واسطورة.
موقف العرب من القضية الفلسطينية موقف لاسلكي، يحزنوا من بعيد، يدعوا لهم من بعيد، والحين فرحانين على #اسرائيل_تحترق

الموقف من وجه نظرى الشخصية وقد تكون وجه نظر خاطئة
————————————————————–

فى مساء يوم الثلاثاء قامت حرايق متوسطة في غابات واحراش عدد من المستوطنات الاسرائيلية غرب مدينة القدس .. فاتدخلت على الفور فرق الاطفاء والدفاع المدني وعملوا خطة اخلاء محكمة للمناطق دي .. وبالفعل تم اخماد الحرائق .. لكن صباح يوم الاربعاء قامت حرائق تانية اضخم بكتير من الحرائق الأولى في كلا من مدينة ( زخرون يعكوف ، دوليف ، شفا عمرو، نهاريا ، لاخيش ، يركا ، رفيديم ، كاوبول ، نتاف ، هاردوف ، تيفن ، معلوت )ولليوم الثالث على التوالى وما زالت الحرائق تشتعل .

التوصيف الاولي لاسباب الحرائق هو الجفاف الشديد للجو مع هبوب رياح شرقية شديدة وجافة ادت لانتقال الحرائق من غابة لغابة ومن بيت لبيت لدار لدار .. اما السبب الاول لنشوب الحريق نفسه فغير معلوم .. لكن منطقيا ممكن عقب سجارة اواشعال عود كبريت ، أو بابور جاز يقوم بالموضوع في حالة الطقس السيء ده .. المهم حجم الخسائر المالية سيكون كبيرا . وتم تنفيذ خطة اخلاء كبيرة من البيوت والمدارس والمجمعات التجارية ..

السؤال هنا
————–
لماذا اسرائيل لم تتمكن من اطفاء هذه الحرائق أو محاولة حصرها والتقليل من انتشارها برغم قوتها وتجهيزاتها ؟
لماذا طلبت اسرئيل المساعدة من دول عديدة ؟
هل اسرائل اضعف من أنها تقوم باطفاء حرائقها ؟ لتعلن للعالم العربي ضعفها وخيبتها ……

اسرائيل تمتلك اكبر اسطول طيران اطفاء يعد هو الاضخم في الشرق الاوسط .. وقد تم تجهيزه بعد ازمة ( الحريق الاسرائيلي الكبير في سنة 2010 ) ( حريق غابات جبل الكرمل )

………… بعد فوز ترامب المتطرف والمؤيد للتوسع الاستيطاني الاسرائيلي تم صدور قرار اسرائيلي وخطة لبناء 500 مستوطنة جديدة خلافا لسياسة اوباما للحد من الاستيطان .. القرار تم رفضه علنيا من مسئولين كبار في الامم المتحدة والهدف هو منع التوسع على حقوق الاراضي الفلسطينية !! ..

تلميحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الخميس إلى أن انتشار الحرائق في عدة مناطق في شمال إسرائيل ناتج عن عمل إرهابي وحرائق مفتعلة.‎

وقال نتنياهو إن أي حريق ينجم عن إضرام نار متعمد أو عن تحريض هو إرهاب مؤكدًا أن إسرائيل ستتعامل معه .

وفي تطور لافت أقدمت سلطات الاحتلال على اعتقال عدة أشخاص عرب بتهمة افتعال النيران.‎

وزعمت مصادر إسرائيلية أن الحرائق التي بدأت على ما يبدو بفعل عوامل جوية تتمثل بالجفاف ونشاط سرعة الرياح، زاد من انتشارها وتوسعها على نحو خطير حرائق مفتعلة من قبل العرب.

وتعهد نتنياهو اليوم في تصريحات صحافية بأن يعاقب بمنتهى الشدة كل من يحاول حرق أجزاء من “دولة إسرائيل”.

من المعروف للجميع ان بناء المستوطنات الاسرائيلية هي حكر على رجال الأعمال والمستثمرين الاسرائيليين وأصحاب النفوذ فى السياسة الاسرائيلية، ومن الطبيعى أى توقف لبناء هذه المستوطنات سيؤدى الى خراب بيوتهم وانهيار الحالة الاقتصادية بالنسبة لهم .

ومن المحتمل أن يكون هناك فساد في اجهزة الاطفاء والدفاع المدني لاشعال اكتر للحرايق خصوصا وان الاخلاء البشري تم بالفعل .. فنتيجة الحرائق ستكون ايجابية جدا للتوسع حول الاماكن التى تم احتراقها .. والتى سييتنافس سكانها على بناء مستوطنات أخري اقرب بسبب احتمالية نشوب الحرائق في الغابات مرة تانية .. وبالتأكيد ستسارع دول العالم للمساعدة في الاطفاء ويكونوا شهود عيان عليه ، وهذاأكبر مبرر لاسرائيل للتوسع الاستيطاني ..وسيقومون باقناع العالم كله بضرورة بناء أماكن عزل حرائق بين المستوطنات الجديدة والغابات .

أخيرا .. دائما وأبدا لا توجد أي كارثة داخل اسرائيل سواء طبيعية أو بفعل فاعل الا وبيستفيد منها الصهاينة وبشكل كبيروعلى حساب العرب وهم الذين سيدفعون فاتورة كل مصيبة أو كارثة تحل بالصهاينة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى