اسليدرالحوادث و القضايا

حبس “عبادة جمعة” ذو الـ15 عاما بعد اختطافه واتهامه بتصنيع الأسلحة

كتب: عبدالرحمن ناجي

اختطاف الطالب “عبادة أحمد علي جمعة”، والاعتداء عليه بالضرب المبرح وصعقه بالكهرباء وتعذيبه، وتوجيه تهم تصنيع أسلحة والانتماء لجماعة ارهابية، “عبادة” البالغ من العمر 15 عامًا (قاصر)، يدرس بالصف الأول الثانوي، ويُقيم بمنطقة مدينة نصر بالقاهرة .

تحديدًا في 17 يوليو 2015 أول أيام عيد الفطر اختطفته قوات الأمن أثناء لعبه كرة القدم مع عدد من زملائه، ثم ضربه ضربا مبرحا عند إلقاء القبض عليه حتى تم وضعه في سيارة الشرطة .

يذكر أن “عبادة” ظل مختفيًا قسريًا لمدة يومين تعرض خلالهما للتعذيب الشديد والصعق بالكهرباء، للاعتراف بتهم ملفقة، ثم تم اقتياده إلى قسم أول مدينة نصر، وتوجيه له عدد من التهم والتي كان منها: تصنيع أسلحة نارية محلية الصنع بغرض استخدامها في التظاهرات، اتخاذ مسكن قديم له كورشة للتصنيع، القيام بأعمال تخريب وعنف، وذلك في القضية رقم 31807 لسنة 2015 أول مدينة نصر .

تجدر الإشارة إلى أنه في 19 يوليو 2015 بعد يومين من اختفائه نشرت إحدى الصحف المصرية صورا تُظهر عبادة مُقيد اليدين وجالسًا أمام أحراز كثيرة منها: ( هاتف محمول أي فون، فارغ طلقة خرطوش، طلقتي ناري نحاسيتين اللون، 5 أجسام حديدية على هيئة أسلحة نارية وكباسات، شنيور كهربائي، صاروخ كهربائي، قطعة حديدية مثبت بها فارغ طلقة خرطوش، 4 قطع حديدية صغيرة الحجم ومسمار طويل، كذلك خوذة صفراء اللون، مقص ومبرد حديدي) بذلك الصدد قدمت أسرة “عبادة” تلغرافا إلى المحامي العام والنائب العام أثناء فترة اختفائه، ولكن دون رد أو أدنى اهتمام .

لم تكن هذه الواقعة هي الأولى من نوعها وانما شهدت مصر العديد من حالات الاختفاء القسري والقبض على الطلاب والأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ18 عاما وأصبح أمرا معتادا لدى الشرطة المصرية التى بهذه الأحداث تنتهك “اتفاقية حقوق الطفل” التي وقعت عليها والتي تنص المادة 37 منها على : (أ) ألا يعرض أي طفل للتعذيب أو لغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة. ولا تفرض عقوبة الإعدام أو السجن مدي الحياة بسبب جرائم يرتكبها أشخاص تقل أعمارهم عن ثماني عشرة سنة دون وجود إمكانية للإفراج عنهم . (ب) ألا يحرم أي طفل من حريته بصورة غير قانونية أو تعسفية ويجب أن يجرى اعتقال الطفل أو احتجازه أو سجنه وفقا للقانون ولا يجوز ممارسته إلا كملجأ أخير ولأقصر فترة زمنية مناسبة .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى