الاقتصاد

جولة عن اخبار الاقتصاد في الصحف العالمية

كتبت/سماح الصاوي

تراجع أسعار النفط يكشف مميزات شركات الطاقة “المتكاملة رأسيا”: كشف تراجع أسعار النفط مميزات مجموعات الطاقة المتكاملة رأسيا التي تمزج بين “أنشطة المنبع” مثل الاستكشاف وتطوير الحقول وبين “أنشطة المصب” مثل تكرير الخام وبيع المنتجات البترولية، وفقا لتقرير نشرته فايننشال تايمز. ولا يخلق هذا النموذج تحوطا فقط ضد انخفاض أسعار النفط الخام، ولكنه أيضا “يجسد أعلى قيمة لكل جزئ يتدفق عبر تلك الأنشطة” بحسب تعبير ريكس تيلرسون الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل.

وفي الوقت نفسه، كتب إد كروكس في فايننشال تايمز ليخبرنا “إن الزيت الصخري الأمريكي يقرع طبوله بهدوء، فالصناعة تتطور بحسب نظرية البقاء للأقوي، حسب قوله. وأضاف أن أفضل شركات الزيت الصخري تبدو الآن كجياد رابحة على المدى الطويل، أما شركات النفط الكبرى ومشروعاتها العملاقة تبدو على نحو متزايد مثل ديناصورات في طريقها للانقراض.

صندوق النقد الدولي يدق ناقوس الخطر بشأن ديون الشركات الصينية، لينضم إلى مجموعة من الأصوات المحذرة للصين من الاقتصاد المثقل بأعباء الديون، وفق ما قالته فايننشال تايمز. وقال ديفيد ليبتون النائب الأول لمدير عام صندوق النقد، ورئيس آخر بعثة للصندوق إلى الصين والتي تنتهي مهمتها الثلاثاء “لقد أدركنا مرارا وتكرار في السنوات الـ 20 الماضية كيف من الممكن أن يتردد صدى الاضطرابات في اقتصاد وأسواق بلد واحد إلى جميع أنحاء العالم”. واستشهد ليبتون أيضا بـ “التأثيرات غير المباشرة” التي امتدت للأسواق العالمية، بسبب حالة عدم الاستقرار التي شهدتها الأسواق الصينية في العام الماضي.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى