أهم الاخباراخبار عربية وعالميةاسليدرالتقارير والتحقيقات

توقيع اتفاقيات بقيمة 15 مليار دولار لتصدير الغاز الإسرائيلي لمصر

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم / أحمد سمير
تلاقي جميع وسائل الأعلام الإخبارية خبر بتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار
حيث أعلنت شركة “ديليك” للحفر، الاثنين، أن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين “تمار” و”لوثيان” وقعوا اتفاقات مدتها 10 سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة “دولفينوس” المصرية.

وتجري دراسة عدة خيارات لنقل الغاز إلى مصر من بينها استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط
وذكرت “ديليك” في بيان أن “(ديليك) للحفر وشريكتها (نوبل إنرجي) التي مقرها تكساس تنويان البدء في مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط الأنابيب”.

ومن بين الخيارات الأخرى قيد الدراسة لتصدير كمية الغاز، البالغة 64 مليار متر مكعب استخدام خط الأنابيب الأردني الإسرائيلي الجاري بناؤه في إطار اتفاق لتزويد شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بالغاز من حقل “لوثيان”.

وأوضح الرئيس التنفيذي لديليك للحفر، يوسي أبو، لرويترز: “مصر تتحول إلى مركز غاز حقيقي هذه الصفقة هي الأولى بين صفقات أخرى محتملة في المستقبل”
وفي مصر، قال مصدر حكومي، طلب عدم نشر اسمه، إن الحكومة لن تستورد الغاز الطبيعي من الخارج.

وأضاف معلقا على الصفقة: “شركات خاصة دولية ستستورد الغاز من الخارج في إطار توفير احتياجاتها، بالإضافة إلى إسالة الغاز وإعادة تصديره مرة أخرى”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو: “أرحب بهذه الاتفاقية التاريخية. هذا يوم عيد”، فيما أشار وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، إلى أن اتفاقات تصدير الغاز الطبيعي ستقوي العلاقات بين بلاده ومصر.

رحب رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” بإعلان شركة “ديليك” للحفر وتوقيع الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولفيثيان اتفاقات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية.

ووصف نتنياهو الإعلان الذي تم نشره حول تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر بـ”التاريخي”، مشيرًا إلى أنه سيجلب المليارات إلى خزائن الدولة في اسرائيل لصالح التعليم والصحة والرفاهية للإسرائيليين”.

وأضاف نتنياهو، لم نكن نؤمن بمسار الغاز، وهذه الصفقة سوف تعزز أمننا، وستعزز العلاقات الإقليمية واقتصادنا، ولكنها قبل كل شيء ستعزز مواطني إسرائيل، واصفا الحدث بأنه يوم عيد.

قال “يتسحاق تشوفا”، المسيطر علي مجموعة “ديليك” للحفر تعقيبا علي اتفاقية تصدير الغاز الطبيعي من اسرائيل لمصر بقيمة 15 مليار دولار: “نحن في مرحلة مهمة في تحقيق رؤيتنا وحلمنا جميعا، ستصبح دولة إسرائيل مصدرا مهما للغاز في منطقة الشرق الأوسط ودول المنطقة”.

وأضاف، “نحن معلم مهم علي مستوي العالم، ونسعي لتحقيق وتحويل إسرائيل إلى دولة كبيرة مصدرة للغاز في المنطقة، مشيرا إلي أن الاتفاقية الجديدة ستعزز العلاقات بين اسرائيل وجيرانها وستزيد التعاون الاقتصادي بينهما”. على حد وصفه.

بينما يرى “يوسي أبو” الرئيس التنفيذي لشركة ديليك أن هذا يوم تاريخي لعمليات تصدير الغاز على مستوي العالم.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى