اسليدرالرياضةالرياضة المحلية

“توتو.. نجم الديربيات”

كتب / عمر جابر

ولد محمد السيد عطية بمدينة طنطا عام 1926.. بدأ مشواره مع الكرة في ناشئي نادي طنطا وهو في سن 17 عاماً.. في عام 1947 التقطته أعين أسطورة الأهلي محمود مختار التتش ليعرض عليه الإنضمام للنادي الأهلي وهو ما حدث بعدها بعامين وتحديداً في نهاية موسم 1948-1949.
وكان يلقب بلقب توتو.
فرض توتو نفسه نجماً في جيل ضم عشرات النجوم على رأسهم المايسترو صالح سليم، لكن قوته البدنية ومهاراته الاستثنائية جعلت منه لاعباً لا غنى عنه في جيل الخمسينيات.. وكانت أبرز مهاراته هي التسديد القوي والدقيق على المرمى من مسافات بعيدة..

حصد توتو مع الأهلي 15 بطولة كاملة بواقع تسعة ألقاب للدوري وستة لكأس مصر، ومثل منتخب مصر على مدار أكثر من عشر سنوات..

وكان توتو عاشقاً لهز الشباك في مباريات الديربي، حيث سجل 10 أهداف في مرمى الزمالك منها 7 بالدوري وهدف بالكأس وهدفين في مباراة ودية.. وكانت أشهر مبارياته أمام الزمالك في مارس 1954 حين سجل ثلاثة أهداف “هاتريك” في مباراة القمة التي انتهت بفوز الأهلي بنتيجة 4_2.

ويعد توتو واحداً من ثلاثة لاعبين أهلاوية فقط سجلوا هاتريك في مباريات القمة بعد مختار التتش في دوري منطقة القاهرة 1930 يوم فاز الأهلي 4-0 وخالد بيبو الذي سجل رباعية في فوز الأهلي 6-1 في ديربي 2001.

توتو فضل أن ينهي مشواره كلاعب في صفوف ناديه طنطا ثم تولى تدريبه أيضاً.. ورحل عن عالمنا في أكتوبر 2008 بعد أن حفر إسمه بحروف من نور في تاريخ الأهلي..

زر الذهاب إلى الأعلى