أخبار إيرانأهم الاخبار

تلغراف: ضعف النظام الإيراني أصبح واضحًا

احجز مساحتك الاعلانية

نشر موقع تلغراف يوم 14 أغسطس في مقالٍ عن أزمة انتشار الحرب في المنطقة قائلاً: “إن ضعف النظام الإيراني القاتل قد بات مكشوفاً”. هل ستندلع حرب في الشرق الأوسط؟ لقد تلقينا مؤخراً أكبر إشارة على ذلك.

وجاء في بعض فقرات هذا المقال:

هل سيقدم النظام الإيراني على خطوة؟ أمس، صرّح مسؤولون في النظام أن النظام سيتخذ قراره فقط في حال فشل المفاوضات في غزة أو إذا شعر أن إسرائيل تؤجل المفاوضات. لم يكن هناك أي إشارة على المدى الزمني الذي ستسمح فيه طهران باستمرار المفاوضات قبل أن ترد.

وأضاف الموقع أيضاً: “يتضح بشكل متزايد أن النظام الإيراني لا يرغب في الحرب حاليا. هذا هو الإجماع بين المحللين الاستخباريين خلال الأسبوعين الماضيين منذ اغتيال إسماعيل هنية، زعيم حماس، في طهران.

تنظر في هذا: لبنان، الذي لم يتمكن من الخروج من أزمته الاقتصادية العميقة، لم يستطع إعادة بناء بنيته التحتية بالكامل إلا بعد الحرب مع إسرائيل عام 2006. حزب الله وأسياده في إيران يدركون جيداً أن إسرائيل لن تهاجم الأهداف المدنية. ولكنهم أيضاً يعرفون أنه في اللحظة التي يقوم فيها حزب الله والنظام الإيراني بأي هجوم يتجاوز الخط الأحمر، ستنطفئ الأضواء في بيروت.

اللبنانيون يعرفون ذلك أيضاً. في الأسابيع الأخيرة، هاجر المدنيون من المناطق الحدودية وكذلك فر المواطنون الأكثر ثراءً من البلاد تحسباً للحرب. ويمكن رؤية صورة مشابهة داخل إيران، حيث سيكون للصراع العلني تكلفة باهظة.

وصلت رسالة مشابهة من اسرائيل عندما تم اغتيال إسماعيل هنية، أحد أكثر الشخصيات المحافظة ، في إحدى المراكز الأكثر قرباً في طهران. “يمكننا الوصول إليك في أي مكان”.

قد تكون المحاولة الأخيرة للنظام الإيراني لربط الانتقام بالمفاوضات في غزة مؤشراً على أن الجهود الخطرة لإسرائيل لاستعادة الردع الفعال قد نجحت.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى